تقنية جديدة تسمح بنقل البيانات "لاسلكياً" عبر جدران من الصلب

نجحت شركة "BAE Systems" العالمية المتخصصة في مجال تطوير وتوفير ودعم الأنظمة الدفاعية البرية والبحرية والجوية في ابتكار تقنية جديدة تسمح بنقل البيانات لاسلكياً حتى عبر جدران من الصلب يصل سمكها إلى عدة بوصات، ما يوفر الملايين التي تُنفق على الطريقة الحالية في تصميم وبناء وصيانة الغواصات، إضافة إلى تأمين مستويات أفضل من الحماية للجنود داخل الآليات المدرعة المقاتلة.

ومع هذه التقنية المتطورة تنتفي الحاجة إلى مئات الثقوب في هيكل الغواصة لإرسال واستلام البيانات من مجسّات الاستشعار وغيرها من المعدات والأجهزة الخارجية الأخرى، ويمتاز النظام الجديد بالأمان وخفض التكلفة، حيث إن الطريقة الحالية التي تستخدم الثقوب المجهزة بأدوات اختراق خاصة تحتاج إلى استخدام اللحام لتثبيتها في هيكل الغواصة تعد عملية باهظة التكلفة، حيث تحتوي أي غواصة على ما يصل إلى 300 ثقب يحتاج إنجاز كل منها إلى تكلفة خاصة، بحسب بيان للشركة تلقت "العربية.نت" نسخة منه الخميس 11-11-2010.

ويتطلب إنجاز الثقوب قوة إضافية في جسم الغواصة للتغلب على عواقب الضعف الهيكلية، كما أن هذه الثقوب عُرضة للإجهاد الناجم عن الضغط المصاحب لعمليات الغوص المتكررة، ويؤدي التعاطي مع هذه المشكلة إلى زيادة تكلفة صيانة الغواصة على المدى البعيد.

وقال مدير التكنولوجيا في مركز التقنية المتطورة التابع لـ"بي أيه إي سيستمز" جون باغشاو، الذي ساعد في تطوير النظام الجديد، إن المركز نجح في تطوير عدد من الابتكارات التقنية ويجري حالياً اختبارها في داخل احدى الغواصات.


وأوضح أن التقنية الجديدة تمكّن من نقل إشارات كاميرا الفيديو عبر هياكل آلية مدرعة، ما من شأنه توفير ميزة مهمة تتمثل في زيادة الوعي لدى الطاقم بما يحيط بهم دون التأثير سلباً على مستويات الحماية المطلوبة، بحسب البيان.


ويُشار إلى أن صناعات النفط والغاز والطاقة النووية المدنية ستستفيد أيضاً من تقنية شركة "بي أيه إي سيستمز" الجديدة، التي يتواجد فرعها الوحيد في منطقة الخليج والشرق الأوسط بالسعودية.

0 مشاركات:

إرسال تعليق