اجتماع مسؤولي الكهرباء واللجنة الكويتية - اليابانية لرجال الأعمال

اجتماع مسؤولي الكهرباء واللجنة الكويتية - اليابانية لرجال الأعمال
الصقر: تعاون لحماية مياهنا من التلوث وإيجاد مصادر جديدة لإنتاجها
الصقر متحدثاً
الصقر متحدثاً
علي الشاروقي
عقدت وزارة الكهرباء والماء أمس اجتماعاً مع اللجنة الكويتية - اليابانية لرجال الأعمال لمناقشة التنمية المستدامة في مجال مصادر المياه والتقنيات اليابانية الحديثة لتحلية المياه.
وقال وكيل وزارة الكهرباء أحمد الجسار لـ القبس إن الوزارة ناقشت خلال الاجتماع المشترك مع اللجنة الكويتية - اليابانية لرجال الأعمال ورؤساء مجموعة الشركات اليابانية التنمية المستدامة في مجال مصادر المياه، حيث قدم الجانب الكويتي عرضاً عن وضع المياه في البلاد، وقدرة محطات التحلية وخطط الوزارة لتنمية مصادر المياه وإدارتها بشكل يحقق الأمن المائي وكيفية الاستخدام الأمثل لها.
وأضاف الجسار ان الجانب الياباني عرض التقنيات المتاحة لتحلية المياه والتطور في هذه التقنيات، مشيراً إلى ان تقنية التناضح العكسي أصبحت الأكثر استخداماً في الوقت الحالي.
وتابع: كما تم عرض التقنيات الحديثة المستخدمة لحفظ وإدارة الطلب على المياه بما يساهم في توفيرها والمحافظة عليها.
وأوضح الجسار ان هذه الاجتماعات التي ينظمها المكتب ما بين الشركات اليابانية والكويتية في البلدين منذ عدة سنوات، حيث يتم عقد اجتماعات دورية سنوية تعقد في الكويت واليابان تحت اشراف غرفة التجارة والصناعة، وسيتم عقد الاجتماع الرئيسي في شهر يناير المقبل.
ووفق الجسار فان اهم المواضيع التي نوقشت خلال الاجتماع كيفية تطوير موارد المياه وتحليتها، حيث تحدث 7 خبراء من الجانب الياباني قدموا اوراقا علمية مختلفة، ثم قدم 3 متحدثين من الوزارة عرضا عن موضوع المياه
وبين ان الهدف من هذه الاجتماعات هو تبادل الفكر والمعرفة الموجودة في مجال التكنولوجيا اليابانية، حيث يشارك فيها عديد من الخبراء المتخصصين في هذا المجال.
تعاون
من جهته، اكد رئيس اللجنة الكويتية اليابانية لرجال الاعمال وائل جاسم الصقر انه تم خلال الاجتماع مناقشة الخبرات اليابانية والتكنولوجيا الجديدة في مجال تطوير المياه والتقنيات الحديثة التي تدخل في انتاجها وتقطيرها، فضلا عن سبل التعاون المشترك في حماية المياه من التلوث وامكانية نقل التكنولوجيا اليابانية الجديدة للبلاد للاستفادة منها.
واضاف ان الاجتماعات التي عقدت بين الخبراء اليابانيين وممثلي وزارة الكهرباء والماء، وعلى رأسهم الوكيل احمد الجسار تناولت التكنولوجيا الجديدة في انتاج المياه وادارتها، وسبل تخفيض تكلفتها، مشيرا الى ان اليابانيين طوروا فكرا جديدا وتكنولوجيا لتخفيض تكلفة انتاج المياه، فضلا عن البحث عن مصادر جديدة للانتاج للعمل على تأمين احتياجات الكويت من المياه.
وبين الصقر ان هذه الاجتماعات مهمة جدا خاصة في ظل ندرة وشح المياه في العالم، لافتا الى ان الكويت تعاني كثيرا على صعيد المياه، خاصة مع تصاعد وتيرة الاستهلاك الذي وصل الى معدلات غير طبيعية.

خبرات
واوضح ان الوفد الياباني المتخصص في المياه سيعقد سلسلة اجتماعات مع الجهات الحكومية لمناقشة حل مشكلات المياه ونقل الخبرات اليابانية في مجال انتاج وتطوير المياه في البلاد، للاستفادة منها بشكل كبير، لافتا الى ان الخبراء سيفحصون المياه ونسبة تلوثها والسبل الكفيلة لانتاج نوعية مياه ذات جودة عالية، خصوصا ان اليابان تعتبر من دول العالم المتقدم في مجال تنقية المياه وتحسينها.

تطوير شبكات الصرف الصحي
كشف الصقر عن أن الوفد الياباني سيجتمع اليوم مع مسؤولي وزارة الأشغال للحديث عن تطوير شبكات الصرف الصحي وتقنية المياه المعالجة، حيث سيعرض آخر ما توصلت إليه اليابان من تكنولوجيا على صعيد تطوير الصرف الصحي في البلاد، وكيفية الاستفادة المثلى من التقنيات اليابانية بأنواعها المختلفة.

تصوير حسني هلال
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

0 مشاركات:

إرسال تعليق