السفير الحمد لـ القبس: المبعدون ليسوا أزمة.. ولم يشتك أحد


رشيد الحمد
رشيد الحمد
القاهرة ــــ طارق رشدي

أكد السفير الكويتي بالقاهرة، الدكتور رشيد الحمد، عمق العلاقات التاريخية بين مصر والكويت، مشيرا إلى التواصل المستمر بين البلدين في كل المجالات، ووصف الحمد في حديث لـ القبس العلاقات المصرية الكويتية بأنها حميمية وقوية ومتميزة، وقال إن عدد أبناء الجالية المصرية بالكويت يصل إلى نصف مليون مصري لا نعتبرهم غرباء، فهم يسهمون مع أشقائهم الكويتيين في تنمية الكويت، كاشفا عن افتتاح المقر الجديد للسفارة الكويتية بالقاهرة خلال شهرين وعن احتفالات كبيرة تجهزها السفارة للاحتفال باليوبيل الذهبي للاستقلال.
وفي ما يلي نص الحوار:


ما الترتيبات المقررة لعقد القمة الاقتصادية الثانية برئاسة مصر والكويت؟ والى أي مدى تم تطبيق التوصيات التي خرجت بها القمة الأولى التي عقدت بالكويت؟
ــــ الاستعدادات جارية منذ انتهاء القمة السابقة والى الآن، للإعداد للقمة الجديدة التي سوف تعقد في شرم الشيخ، والجانب المصري يقوم بها بشكل سريع، كما أن الجامعة العربية تتابع تلك الاستعدادات، وهناك مسؤولون كويتيون يتابعون إجراءات إقامة هذه القمة، كما أنهم حريصون في الكويت على أن يكون هناك عرض لما تم تنفيذه بين القمتين.

لجنة مهمة
ما أهمية انعقاد اللجنة الكويتية المصرية المشتركة بصفة دورية وما تمثله من آفاق التعاون المشترك؟
ــــ هذه اللجنة مهمة جدا، لان هناك تعاونا ونشاطا بين البلدين في كل المجالات (القضائي والتعليمي والتربوي والتشريعات الجمركية والموانئ والتجاري والاستثمارات والاقتصاد)، كل هذه المجالات ستكون على جدول أعمال هذه اللجنة المشتركة، وستكون هناك متابعة للاتفاقيات التي توقع من خلال وجود الوزراء في هذه الاجتماعات، ولذلك فأي نشاط بين البلدين خلال الفترة التي سيعقد فيها الاجتماعان في مصر والكويت سيكون هناك تنفيذ لهذه التعاقدات والاتفاقات التي تمت، وأهميتها تنبع من أن كل دولة حريصة على أن تكون قد نفذت ما طلب منها في الاجتماع السابق، حيث يأتي الاجتماع القادم بتقديم أشياء جديدة من الممكن أن تزيد التفاعل والتعاون وتزيد تنمية العلاقة بين البلدين مصر والكويت.
المعروف عن الدبلوماسية الكويتية الاستقرار لكن الفترة الأخيرة شهدت تغيرات ملحوظة في حركة الدبلوماسيين الكويتيين في مصر؟
ــــ لا شك ان العلاقة بين مصر والكويت علاقة قوية، وتأخذ منحى الاستقرار بشكل مطلق، لكن الحركة الدبلوماسية تجرى دوما، فعندما يكمل أي دبلوماسي أربع سنوات في مكان واحد، ينقل إلى مكان جديد، وفي الوقت نفسه يأتي غيره ليحل مكانه، بمعنى أن هذه عملية إدارية بحتة، وتتم في البلدان كافة وليس فقط بين مصر والكويت، وهذا أمر طبيعي، وهذا العام تم انتقال حوالي أربعة دبلوماسيين من السفارة وجاء بدلاء لهم، اذن هي عملية إدارية بحتة وليس لها أي وجه آخر.

قمة العراق
هل تدعم الكويت عقد القمة العربية المقبلة في العراق رغم المخاطر الأمنية الملحوظة، أم نقلها إلى دولة المقر؟ وهل سيكون هناك تمثيل دبلوماسي كويتي على اعلى مستوى؟
ــــ بالتأكيد سيكون التمثيل الكويتي في القمة العربية القادمة على اعلى مستوى، وبالنسبة للكويت لا يوجد أي مشكلة في مكان عقد القمة القادمة، وإذا عقدت في العراق فهي تدعم وتؤيد ذلك، وبالنسبة للمخاطر الأمنية، فإن العراق هو من يقرر ذلك، إذا كان فعلا على استعداد أم لا، لاستضافة القمة، ووقتها سيكون هناك اتفاق على مكان عقد القمة سواء في العراق أم في غيرها.
من المقرر أن تنتهي ولاية الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى العام المقبل، هل تفكر الكويت في المنافسة على المقعد، أم أنها ستؤيد عمرو موسى لو رشح نفسه لولاية جديدة، أم أن هناك مرشحا آخر ترحب به الكويت؟
ــــ هذه الأمور متروكة لوزراء الخارجية، هم من يقررون مثل هذا الأمر، إذا كان هناك تمديد لعمرو موسى، أو اختيار لأحد غيره، واجتماعاتهم هي من تقرر ذلك، وهناك اتصالات بين الدول هي التي تحدد ذلك.

نظام الكفيل
هناك اتجاه لإلغاء نظام الكفيل في الكويت؟ ما مدى انعكاس ذلك على أوضاع العمالة في الكويت خاصة العمالة المصرية، وهل سيساعد ذلك على زيادة العمالة المصرية في الكويت؟
ــــ هناك مؤسسة أو هيئة تعمل على هذا الموضوع؛ ومن المقرر أن تبدأ هيئة لتنظيم أوضاع العمالة الأجنبية في العمل، وهي التي ستأخذ على عاتقها تنظيم استقبال العمالة من أي دولة خارج الكويت إلى داخل الكويت، كما ستنظم العلاقة ما بين العامل، وصاحب العمل هناك، والتي شابها أخيرا سوء في التصرفات بالنسبة إلى العامل، أو بالنسبة إلى صاحب العمل، فأرادت الكويت أن تنظم هذه العلاقة بشكل آخر، وهي أن تنشئ هذه الهيئة. والأمر الآخر أن هذه الهيئة ستأخذ على عاتقها تنظيم هذه العلاقة بين العامل وصاحب العمل، سواء كان صاحب العمل شركة أو فرد، ولذلك هناك اهتمام بان يكون هناك فعلا تعامل واضح ما بين الطرفين، مما سيسهل على الطرفين، حيث سيكون هناك شيء واضح لا يؤثر على مجرى العمل، وسيسهل عملية انتقال العمالة إلى الكويت، ولا شك أن لهذا تأثيرا جيدا على أوضاع العمالة في الكويت، ونأمل أن يكون لها اثر طيب وسوف تبدأ هذه الهيئة في عملها في بداية يناير القادم، والعمالة المصرية في الكويت عمالة معروفة ومطلوبة.
إلى أين وصلت أزمة المصريين المبعدين من الكويت، وهل تم حصولهم على مستحقاتهم ؟ وهل هناك اتجاه لعودتهم مرة أخرى؟
ــــ لا نستطيع أن نسمي موضوع المصريين المبعدين أزمة، لأنه موضوع قامت به الكويت في ظرف معين ولأسباب معينة، والكويت قالت ان من له حق فليتقدم ويطالب به، وإذا كان أي شخص من المبعدين متضرر من جهة التعويضات، فليتقدم بشكواه سواء للسفارة أو للكويت، ونحن نرحب ببحث أي حالة والى الآن لم يتقدم أي احد بشكوى للسفارة على الإطلاق، ونحن منذ بداية هذا الموضوع قلنا من لديه أي شكوى فليتقدم بها، ونحن ننقلها على الفور إلى الكويت، ولكن لم يأت احد، وبالنسبة إلى عودتهم مرة أخرى إلى الكويت، فهذا شأن داخلي في الكويت.

تضخيم
هل تعتقد أن اتجاه حظر بعض الكتب المصرية والعربية من معرض الكتاب يمثل تراجعا في مجال الحريات بالكويت؟
ــــ على الإطلاق، وأنا متعجب من تضخيم الموضوع بهذا الشكل، وما حدث أمر طبيعي وعادي، ويحدث في كل عام في معرض الكويت ؛ فهناك لجنة تعرض عليها الكتب التي سوف تطرح والرقابة لديها أسس تعمل عليها، فإذا رأت أن أي كتاب فيه ما يتعارض مع هذه الأسس، فتوصي بعدم عرضه في معرض الكتاب، وهذا ما حدث وهو أمر طبيعي، وليس مقصودا به دولة أو شخصا بعينه، لان بعض الكتاب الذين منعت بعض كتبهم عرض لهم أكثر من مائة كتاب، وهم يدعون دائما إلى الكويت لإقامة مناسبات ثقافية وندوات، فليس مقصودا بهذا المنع احد، وإنما الكتاب بحد ذاته، الذي قد يكون فيه مادة معينة تتعارض مع الأسس التي وضعتها الرقابة، وما حدث ليس له أي تأثير على العلاقة، وعلى توجه الكويت بالنسبة إلى الحريات، وحرية الرأي والفكر وما حدث أمر روتيني يحدث كل عام في معرض الكويت للكتاب.
ما ابرز النشاطات التي ستقوم بها سفارة الكويت في مصر في الفترة المقبلة؟
ــــ لدينا مكان جديد سوف يتم نقل السفارة إليه بعد شهرين من الآن، وسوف نعمل افتتاحا رسميا، كما أن لدينا الاستعدادات للاحتفال باليوبيل الذهبي لاستقلال الكويت، والعيد الوطني للكويت بمرور خمسين سنة على الاستقلال، وبهذه المناسبة سننظم نشاطات أكثر، فسيكون هناك معارض وفرق للفنون الشعبية، وأيضا نحن معتادون على أن نقيم أسبوعا ثقافيا وفنيا في احدى المحافظات، والى الآن لم نختر أي محافظة، وهناك خطوة لدراستها.


علاقة متميزة

اكد الحمد ان العلاقات المصرية الكويتية متميزة ومتنوعة، ولا نستطيع أن نقول عنها اقل من ذلك، وسوف تقوى أكثر وأكثر، فعلى مستوى القيادتين هناك تنسيق دائم على الساحتين العربية والدولية ودائما ما يكون هناك لقاءات ما بين المسؤولين الكبار وتبادل الرأي، ودليل على ذلك القمة الاقتصادية الناجحة، والتي كانت نتاج تنسيق بين القيادتين، فهناك إذن تشاور وتبادل آراء وتنسيق للمواقف ما بين البلدين.

12 ألف طالب

قال الحمد إن هناك متانة بين البلدين في العلاقات الاقتصادية والسياحية والعلمية والاستثمارية والتعليمية، حيث تحتضن مصر أكثر من اثني عشر ألف طالب، وهذا دليل على مدى قوة ومتانة وتطور العلاقة بين البلدين

0 مشاركات:

إرسال تعليق