العراق يمنح عقود كهرباء بقيمة 900 مليون دولار إلى 3 شركات تركية


أعلنت وزارة الكهرباء العراقية يوم الأحد أنها منحت ثلاث شركات تركية عقودا بأكثر من 900 مليون دولار لتركيب 20 توربينا تعمل على الغاز من شأنها زيادة قدرة توليد الكهرباء بواقع 2500 ميجاوات تقريباً في الشبكة المحلية، حسبما جاء في بيان صدر عن الوزارة.
وجاء في البيان التي أرسلت نسخة منه إلى وكالة "داو جونز الإخبارية" أن الوزارة سوف توقع هذه العقود مع الشركات التركية هذا الأسبوع.
هذا وسوف تقوم هذه الشركات بتركيب التوربينات التي تم شراؤها من "جنرال الكتريك". وكان العراق قد وقع أواخر العام 2007 عقداً بقيمة 3 مليارات دولار مع "جنرال الكتريك" من أجل شراء 56 تربيناً تعمل على الغاز إلى جانب صفقة بقيمة 1.5 مليار يورو مع "سيمنز" لشراء 16 توربيناً.
وأشارت الوزارة إلى أن شركة "كاليج انرجي" التركية فازت بعقد قيمته 445.5 مليون دولار لتركيب 10 توربينات في محافظة كربلاء جنوبي العراق. كما فازت شركة "انجا" التركية بعقد قيمته 267.5 مليون دولار لتركيب 6 توربينات في محافظة نينوى شمالي العراق، حسبما أفادت الوزارة. أمّا الشركة التركية الثالثة، "ايسترن لايتس"، ففازت بعقد قيمته 204.8 ملايين دولار لتركيب 4 توربينات عاملة على الغاز في بغداد.
هذا ويحاول العراق إعادة بناء بنيته التحتية وقطاعاته الصناعية بعد مرور سبع سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، غير أنه يتم تقويض جهوده جرّاء انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، ومرد ذلك إلى سوء الإدارة.
ويُذكر أن البلاد تعاني نقصاً حاداً على مستوى التيار الكهربائي نظراً إلى أن محطات توليد الطاقة القديمة تقوم بإنتاج 7 آلاف ميغاواط، أي أقل من نصف حاجاتها.
لكن البيان لم يشر إلى موعد بدء تشغيل التوربينات.

0 مشاركات:

إرسال تعليق