بيروت: افتتاح مهرجان 'فلسطين في السينما الجديدة 2010'

افتتحت، اليوم، في العاصمة اللبنانية بيروت فعاليات مهرجان 'فلسطين في السينما الجديدة 2010'، الذي تنظمه الحملة الأهلية الفلسطينية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية - لبنان، بالتعاون مع مركز الجنى، ومؤسسة الصفدي.

افتتح المهرجان بعرضين متتاليين لفيلمين فلسطينيين: 'إلى أبي' للمخرج عبد السلام شحادة، و'المر والرمان' للمخرجمة نجوى النجار، على مسرح 'مركز الصفدي الثقافي' بحضور ممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني.

وأوضح منسق المهرجان هشام كايد أن مهرجان 'فلسطين في السينما الجديدة' يستضيف مجموعة من الأفلام الحديثة التي تحاكي واقع المجتمع الفلسطيني بجوانبه المختلفة سواء من الناحية السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية.

وعلى مدى ساعتين ونصف تقريبا، شهد الحضور على إبداعات السينما الفلسطينية الجديدة التي أعادت صوغ حكايات فلسطينية مأخوذة من قلب الصراع اليومي بين الفلسطيني ونفسه وبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ويبحث الفيلم الوثائقي 'إلى أبي' في عالم التصوير الفوتوغرافي وتقنياته وامتداداته الإنسانية والتربوية والاجتماعية داخل البيئة الفلسطينية وتحولاتها، وصولا إلى التطور الحاصل على مستوى التصوير، قبل بلوغ مرحلة الفيديو وتقنياته.

أما فيلم 'المر والرمان'، يتناول أحد أقسى المواضيع تحريما في مجتمع عربي، بتقاليده التربوية والاجتماعية التقليدية المحافظة، وهو المجتمع الفلسطيني، مضيفة إليه محرما آخر، ناتجا من طبيعة الصراع التاريخي بين الفلسطينيين والمحتل الإسرائيلي.

0 مشاركات:

إرسال تعليق