تقرير وكالة الطاقة الذرية سيعلن اقتراب إيران من امتلاك قدرات نووية

بانوراما: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين (7 تشرين الثاني/ نوفمبر)، أن روسيا تعتبر أن أي تدخل عسكري ضد إيران سيكون "خطأ فادحا"،
وذلك غداة تصريحات الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز حول هذا الاحتمال. ونقلت وكالة انتر فاكس الروسية للأنباء عن لافروف قوله في مؤتمر صحافي إن مثل هذا الهجوم "سوف يسفر عن نتائج لا يمكن التكهن بها تماما .. سوف يسفر التدخل العسكري عن عدد كبير من الضحايا". وأضاف قائلا "شن إسرائيل هجوم على إيران" أمر غير مستحيل". ودعا لافروف إسرائيل و إيران لحل خلافاتهما بالسبل الدبلوماسية كما دعا إيران للتعاون مع المجتمع الدولي بشأن عمليات التفتيش على منشآتها النووية. وكان الرئيس الإسرائيلي قد قال بأن "احتمالات شن هجوم عسكري على إيران أقرب" من خيار دبلوماسي، وذلك قبيل تقرير متوقع صدوره عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني.

اتهامات لطهران بتطوير أسلحة نووية
وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن معلومات مخابراتية، قدمت للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تبين أن إيران أصبحت تمتلك الخطوات المهمة اللازمة لصنع سلاح نووي. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين وخبراء في المجال النووي، اطلعوا على النتائج التي توصلت إليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قولهم إن معلومات المخابرات تشير إلى أن إيران حصلت على مساعدة فنية مهمة من خبراء أجانب.
ومن المتوقع أن يكون تقرير الوكالة، الذي يصدر الأسبوع الجاري، الأكثر تفصيلا حتى الآن بشأن الأبحاث التي تجري في إيران، ويعتقد أنها موجهة لتطوير قنابل نووية وينتظر أن تدفع القوى الغربية للضغط من أجل فرض مزيد من العقوبات على إيران. وذكرت الصحيفة في عددها الصادر، أمس الأحد، أن نتائج التقرير تتضمن تفاصيل جديدة عن دور عالم في الاتحاد السوفيتي السابق، متخصص في الأسلحة، يزعم أنه درب الإيرانيين على استخدام أجهزة تفجير بالغة الدقة من النوع المستخدم في تفجير نووي. وذكر التقرير أن المعلومات تدعم المخاوف بشأن استمرار إيران في إجراء أبحاث نووية تتعلق بالأسلحة بعد عام 2003، وهو العام الذي أبدت فيه وكالات مخابرات أمريكية اعتقادها بان إيران أوقفت الأبحاث استجابة لضغوط دولية.

نجاد: "نهاية إسرائيل أمر حتمي"
ومن جانبه، اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، في مقابلة مع صحيفة الأخبار المصرية الاثنين، الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولة حشد دعم العالم لشن هجوم عسكري على بلده، مؤكدا أن طهران "لن تسمح لهم باتخاذ أي خطوة ضدها". وشن أحمدي نجاد في المقابلة مع الصحيفة الرسمية  المصرية هجوما على اسرائيل بعد تصريحات رئيسها بيريز مؤخرا عن ارتفاع احتمال شن هجوم على إيران. وقال احمدي نجاد إن "نهاية اسرائيل أمر حتمي". 
ومن جهته دعا آية الله احمد خاتمي رجل الدين الإيراني المحافظ البارز، الاثنين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الياباني يوكيا امانو، إلى عدم التصرف "كأداة في أيدي الولايات المتحدة" ضد إيران كما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.
وبحسب مصادر دبلوماسية غربية فان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنشر في تقرير مرتقب الثلاثاء معلومات تدعم الشبهات حيال الطابع العسكري للبرنامج النووي الإيراني، رغم نفي إيران المتكرر لذلك وتأكيدها على الطابع المدني لبرنامجها.




0 مشاركات:

إرسال تعليق