الحجاج يتوافدون لعرفة ويصلون الفجر

بانوراما: يواصل ثلاثة ملايين حاج توافدهم من منى حيث أدوا مشاعر التروية بها, واصلين إلى جبل عرفات حيث ركن الحج الأعظم, وقد أدوا فيه صلاة فجرالسبت, وسيظل فيه الحجيج حتى غروب الشمس,
وقبل أداء صلاة المغرب, حيث سينفرون إلى المزدلفة.

وسوف يصلي الحجاج الظهر والعصر في عرفة قصرا وجمعا بوقت الظهر بعد الاستماع إلى خطبة يلقيها أحد العلماء في مسجد نمرة.
ثم ينفرون  إلى المزدلفة باتجاه منى بعد غروب الشمس ويصلون المغرب والعشاء جمع تأخير فور وصولهم إلى هناك. وسيجمعون منها سبع حصيات يرمون بها جمرة العقبة الكبرى بعد وصولهم إلى منى وذلك إثر صلاتهم الصبح بمزدلفة والخروج منها نحو منى.
 
وكانت أمطار قد هطلت بغزارة أمس أثناء تصعيد الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية مما أجل وصول أعداد منهم إليها، وبعد توقف المطر بدأ غالبية من تأخر بالتوجه إلى عرفات منذ ليل يوم أمس الأربعاء.
يُذكر أن الجهات المسؤولة عن تنظيم حركة الحجاج بين المشاعر المقدسة أعدت خططا وجهزت طواقم طوارئ ودفاع مدني وفرقا طبية وطائرات مروحية لتقديم خدمات سريعة. كما أنهت العمل بجسر الجمرات بمنى بطوابقه الخمسة والذي سيعمل بكامل طاقته الاستيعابية التي تصل في أعلى تقدير نحو خمسمائة ألف حاج بالساعة الواحدة.
ونشرت السلطات عشرين ألف رجل أمن لضمان سلامة الحجاج منذ أن صعدوا إلى منى مرددين "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".




0 مشاركات:

إرسال تعليق