الثوار الليبيون يسيطرون على اجدابيا ..ومذكرة اعتقال بحق القذافي

مذكرة اعتقال بحق المجرم القذافي
قالت مصادر إعلامية وشهود عيان أن المعارضة الليبية سيطرت على اجدابيا الإستراتيجية وإنهم يواصلون الزحف نحو البريقة. وفيما أعتبر الرئيس الأمريكي أن "فجر أوديسا" تحقق نجاحاً، كُشف النقاب عن مذكرة اعتقال بحق القذافي.

قالت المعارضة المسلحة الليبية إنها استعادت بلدة اجدابيا الإستراتيجية بالكامل بما في ذلك البوابة الغربية التي كانت قوات العقيد معمر القذافي تسيطر عليها، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء. وقال معارضون اليوم السبت (26 مارس/ آذار) إن قوات القذافي تتراجع صوب الجنوب الغربي إلى بلدة البريقة النفطية. وحسب رويترز هناك آثار معركة شرسة عند البوابة الغربية.  وقال أحد المعارضين "دمرت قواتنا كل شيء الليلة الماضية بعد معركة استمرت طوال الليل".

ونقلت وكالة فرانس برس
عن المتحدث باسم المعارضة الليبية السبت في بنغازي، معقل الثوار في الشرق، إن القوات الموالية للعقيد معمر القذافي باتت الآن في موقع "دفاعي" ويطاردها الثوار انطلاقاً من مدينة اجدابيا الإستراتيجية. وقات قناة الجزيرة الإخبارية إن الثوار يسيطرون على أجدايبا كاملة وضواحيها ويستعدون لمواصلة المعركة غرباً في اتجاه البريقة التي أنسحب إليها فلول كتائب القذافي. ونشرت القناة القطرية صورا لعشرات الدبابات والآليات العسكرية المدمرة التي قالت القناة إنها تابعة لكتائب القذافي.

 وانسحبت قوات القذافي التي سيطرت الأسبوع الماضي على اجدابيا من مواقعها في مدخل المدينة الشرقي ولم تبق سوى دبابات متفحمة شاهدها مراسلو فرانس برس المتواجدون في المكان. وفي خبر عاجل ذكرت قناة الجزيرة أن نائب وزير الخارجية الليبي قال إن "قواتنا انسحبت من اجدابيا بعد قصف عنيف للتحالف".

إلى ذلك تواصلت موجات القصف الجوي الذي تنفذه قوات التحالف الغربي ضد نظام القذافي فجر اليوم السبت على مختلف مناطق العاصمة الليبية طرابلس وضواحيها، حيث سمعت دوي انفجارات هائلة. وقال متحدث عسكري ليبي إن قوات التحالف واصلت فجر اليوم "قصف العديد من المواقع المدنية والعسكرية خاصة منطقة الوطية غرب طرابلس التي تعرضت لقصف بصواريخ بعيدة المدى".

أوباما: عملية التحالف الدولي في ليبيا تحقق نجاحاً

سياسياً قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم إن المهمة العسكرية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد نظام القذافي تحقق نجاحاً، مشدداً على أنه يجب محاسبة القذافي على ما قام به من أفعال. وفي خطابه الإذاعي الأسبوعي، دعا أوباما القذافي لوقف الهجمات التي تستهدف المدنيين. وتابع أوباما: "رسالتنا واضحة وثابتة، هجمات القذافي ضد المدنيين يجب أن تتوقف وأن تنسحب قواته". وقال أوباما "نحقق نجاحاً في مهمتنا في ليبيا"، مشيراً إلى أنه من خلال عملية "فجر أوديسا" "تم تجنب كارثة إنسانية وإنقاذ أرواح عدد لا يحصى من المدنيين رجال ونساء وأطفال أبرياء". وتعهد الرئيس الأمريكي بأن يظل تدخل بلاده في ليبيا محدوداً،وألا يتم إرسال قوات برية إلى هناك.

مذكرة اعتقال بحق القذافي
من جانبه كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، عن بدء مكتبه إجراء التحقيقات الأولية في الجرائم المزعوم ارتكابها من قبل النظام الليبي، منها إطلاق النار واستخدام القوة المفرطة وترويع المواطنين العزل. وتابع، في حوار خاص لصحيفة "المصري اليوم" المصرية الصادرة اليوم السبت خلال زيارته إلى القاهرة أمس الأول، إن المحكمة بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق العقيد القذافى ومسؤولين ليبيين، لتورطهم في جرائم هجوم "معمم وممنهج" ضد السكان المدنيين. واستبعد أوكامبو استخدام أي من الدول الأعضاء بمجلس الأمن حق الفيتو، الذي يجيز للمجلس التدخل لوقف التحقيقات.
 

0 مشاركات:

إرسال تعليق