موقع (الحوار المتمدن) ينال جائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر بألمانيا

فاز موقع (الحوار المتمدن) بجائزة مؤسسة (ابن رشد للفكر الحر) في برلين تقديرا لدوره في "دعم الطاقات العلمانية الحديثة" في العالم العربي طوال نحو عشر سنوات.

وكانت مؤسسة (ابن رشد للفكر الحر) أعلنت في العاشر من مايو ايار الماضي أنها ستخصص جائزتها السنوية الثانية عشرة لصاحب مدونة على الانترنت www.ahewar.org تعنى بتعزيز الجدل الحر حول قضايا مسكوت عنها في العالم العربي "وتطوير المجتمع العربي عبر كسر محظورات النقاش في المواضيع السياسية والاجتماعية والفكرية".

وقالت المؤسسة في بيان صدر يوم الجمعة وتلقته رويترز في القاهرة يوم السبت انه "يسرها أن تقدم جائزتها الفخرية لممثل موقع الحوار المتمدن" وسوف تسلم الجائزة يوم 26 نوفمبر تشرين الثاني القادم في احتفال بقاعة متحف الفنون الاسلامية في برلين.

وأضاف البيان أن موقع الحوار المتمدن www.ahewar.org الذي أعلن الناشط والاعلامي العراقي رزكار عقراوي (44 عاما) عن تأسيسه عام 2001 "من أنشط المنتديات الالكترونية وأوسعها انتشارا في العالم العربي وعبر العالم. فقد وصل عدد زواره الى 300 مليون زائر وعدد قراء مواضيعه قارب 550 مليون قارئ" وينشر فيه أكثر من 15 ألف كاتب وكاتبة بشكل تطوعي حر بدون مقابل.

وتابع البيان قائلا ان اسم الموقع يفصح عن هويته في تعزيز الحوار المتمدن بطريقة حضارية حول قضايا وهموم المجتمعات العربية اذ "يسعى لدعم الطاقات العلمانية الحديثة... اضافة الى أخذه على عاتقة مهمة دعم وتعزيز حقوق الانسان والمرأة ومحاربة الظلم عموما ورفض كل أشكال التطرف" مضيفا أن الموقع لهذا السبب يتعرض للحجب في بعض البلدان العربية.

وتعتمد المؤسسة في منح جوائزها السنوية منذ عام 1999 على التصويت الذي يحق لاي مثقف عربي المشاركة فيه اضافة الى تشكيل لجنة تحكيم تتغير سنويا.

والمؤسسة التي يمولها مثقفون في المهجر والعالم العربي تحمل اسم الفيلسوف العربي الشهير ابن رشد (1126-1198) وفاز بها مفكرون ومبدعون منهم الفلسطينيان عزمي بشارة وعصام عبد الهادي والجزائري محمد أركون والمغربي محمد عابد الجابري والمخرج السينمائي التونسي نوري بوزيد والسودانية فاطمة أحمد ابراهيم والمصريون محمود أمين العالم وصنع الله ابراهيم ونصر حامد أبو زيد وسمير أمين

0 مشاركات:

إرسال تعليق