الرياض: وزير التجارة المغربي يبحث استغلال الفرص المشتركة

عبدالرحمن الجريسي
عبدالرحمن الجريسي
"الاقتصادية" من الرياض

تستضيف غرفة الرياض ظهر يوم الأحد القادم أحمد رضا الشامي وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة المغربي، حيث يلتقي عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في الرياض عددا من رجال الأعمال.

وأكد الجريسي ترحيب الغرفة بهذه الزيارة التي تأتي في إطار تعزيز العلاقات التجارية بين القطاعين الخاصين في البلدين، وتعزيز فرص العمل المشتركة والاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وأشار رئيس غرفة الرياض إلى أن قطاعي الأعمال في البلدين قادران على خلق مزيد من الفرص والتعاون في بلورة مناخ استثماري يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف الجريسي أننا نطمح لمزيد من التطور والتنامي لما يخدم العلاقات الحميمة بين بلدينا الشقيقين، فقد ظل حجم التبادل التجاري يتصاعد منذ عام 2003 من 2.66 مليار ريال إلى 10.3 مليار في عام 2008 ولكنها تقلصت في عام 2009 إلى 5.32 مليار نتيجة الأزمة المالية العالمية، غير أننا نتوقع أن تستعيد حركة التجارة بيننا زخمها من جديد بعد تعافي الاقتصاد العالمي، وإن كنا نتطلع لتطور أكبر في علاقاتنا التجارية بما يتواكب مع مستوى علاقاتنا الأخوية الوثيقة وبما يحقق مصالحنا المشتركة.

وبين الجريسي أن الاستثمارات المشتركة داخل المملكة لا تزال دون طموحات وإمكانات البلدين، حيث لا تتعدى 15 مشروعاً تمثل حصة الشريك السعودي فيها 80 مليون ريال، والشريك المغربي نحو 33.3 مليون ريال، ويمتلك شركاء أجانب نحو 34.4 مليون، ولا شك أننا نرى أنها لا تلبي تطلعاتنا، وعلينا أن نعمل على زيادتها لتحقيق المنافع المتبادلة.

0 مشاركات:

إرسال تعليق