فيلم روائي أردني طويل ضمن برنامج تدريبي للهيئة الملكية للأفلام

فيلم روائي أردني طويل ضمن برنامج تدريبي للهيئة الملكية للأفلام



عمان – بترا - اعلن في مؤتمر صحفي عقد في مقر الهيئة الملكية الاردنية للافلام بجبل عمان يوم امس السبت عن إنجاز الفيلم الروائي الاردني الطويل المعنون (مدن ترانزيت) إخراج محمد الحشكي.
وجرى حوار عقب عرض الفيلم في المؤتمر , بين فيه اسرة الفيلم والحضور الناحيتين الدرامية والجمالية , وتمت الاشارة الى مشاركة العمل ضمن المسابقة الرسمية في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته لهذه السنة .
يتميز (مدن الترانزيت) هو الفيلم الطويل الأول للمخرج الشاب بكونه باكورة جهود شخصية ونتاج برنامج تدريبي متكامل شمل ورشات عمل مختلفة لاسيما في التصوير والمونتاج نظمتها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام .
شارك في الفيلم عدد من الممثلين، في طليعتهم النجمة الأردنية صبا مبارك التي تقوم بدور البطولة، وإلى جانبها الممثلون المخضرمون محمد القباني وشفيقة الطل، بالإضافة إلى أشرف فرح وهيفاء الاغا ومنال سحيمات.
يروي الفيلم قصة ليلى (صبا مبارك)، امرأة في منتصف الثلاثينيات تعود إلى بلدها بعد غياب أربعة عشر عاماً وزواجٍ فاشل , تبحث ليلى عن وقت مضى في عمان محاولةً إعادة بناء حياتها بين أهلها وأصدقائها إلا أن أربعة عشر عاماً غيرت الكثير فتصطدم محاولاتها بعوائق عديدة.
قال مخرج الفيلم ان فيلم (مدن ترانزيت) هو وسيلة لنروي قصصنا للعالم بميزانية شديدة التواضع ,فهذا العمل اعتمد بشكل أساسي على توحيد جهودنا إذ تبرع كل من كان له علاقة بالعمل بوقته وجهده إيماناً منا بأهميته أولاً وكمحاولة جدية ومحترفة في سبيل تمكين الجيل الصاعد من صناع الأفلام في الأردن وأيضاً لقناعتنا بضرورة إيصال رسالة الفيلم إلى الجمهور .
قالت الممثلة مبارك انها شاركت في هذا العمل بعد اعجابها بنص الفيلم وقدمت دورها كشخصية مثيرة للجدل دون شرط ان تتناغم معها بالافكار .
وعبرت الممثلة الطل عن ترحيبها في اداء احد الادوار الرئيسة بالفيلم آملة ان يرفد هذا العمل حراك صناعة الافلام الاردنية بالمزيد من الجهود اللافتة في تعزيز قدرات الشباب في الاسهام بالمشهد السينمائي الاردني .
في حين اشار الممثل القباني الى دوره الذي يعد مثاليا في نظر ابنته العائدة من اميركا كواحد من قدامى النشطاء في العمل العام لكنه آثر الانزواء والعزلة بعد أن استسلم للحزن والإحباط لفقدان أصدقائه وابنته التي تركته منذ أربعة عشر عاما رغم محاولاتها اعادته الى الواقع .
واكدت المشرفة على الإنتاج رولا ناصر أن التجربة كانت فريدة من نوعها حيث أعطت الفرصة للمواهب والمتدربين المحليين لخوض تجربتهم الخاصة وتعزيز ثقتهم بقدرتهم على صناعة أفلامهم حتى في الظروف المليئة بالتحديات.
أشار المدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام جورج داود إلى أن الهيئة ستواصل تكرار هذه التجربة المميزة التي تعطي الفرصة لصناع الأفلام الصاعدين للتنافس على الساحة العالمية مشيراً إلى أن هذا البرنامج سيكون وسيلة لدعم وتبني المواهب والمهارات بهدف صنع أفلام ذات جودة ومحتوى تعكس هويتنا وتعتمد بشكل كلي على الطاقات المحلية.
بدوره لفت مدير تطوير القدرات في الهيئة مهند البكري الى ان الهيئة تنوي العمل على استمرارية هذا البرنامج ودعمه بحيث يحصل المزيد من المخرجين والكتاب على فرصة تطبيق مشروعاتهم على أرض الواقع.
وبين ان المخرج يحيى العبد الله شرع في العمل على فيلمه الروائي الطويل الأول الجمعة الأخيرة وهو من كتابته وإخراجه

0 مشاركات:

إرسال تعليق