إياد نصار: قدمت أفكار« البنا» ولم أتناول شخصيته .. و«الجماعة» انتهت عندما اتجهت للسياسة

قال الفنان إياد نصار انه ركز علي تقديم أفكار حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان وليس شخصه، خلال مسلسل "الجماعة" الذي اثار عرضه في التليفزيون خلال شهر رمضان ضجة كبيرة، بسبب الهجوم الحاد والمتنوع الذي شنته جماعة الإخوان المحظورة عليه بدعوي انه جاء كمحاولة لتشويه صورتها امام الرأي العام قبيل الانتخابات البرلمانية المقبلة.

نصار الذي قدم شخصية مؤسس الجماعة وضح كثيرا من النقاط المتعلقة بالعمل وبشخصية حسن البنا ورد علي كثير من الاسئلة المتصلة بهذا الشأن ومنها هل تعمد اظهار البنا علي انه متطرف منذ الصغر ؟.. وكذلك اظهاره وهو يخبط رأسه في الحائط ويبكي بشكل هيستيري وعدم التعرض لواقعة اغتيال حسن البنا، وكان لقاؤنا به علي هامش الندوة التي نظمها نادي ليونز القاهرة عن المسلسل قبل يومين، فإلي نص الحوار:

< تباينت وجهات النظر حول الصورة التي قدمت بها حسن البنا حتي داخل الإخوان أنفسهم .. هل تعمدت تشويه الشخصية كما يتهمك بعض الإخوان؟

- نحن لم نقدم حسن البنا كشخصية ولكننا قدمنا افكارًا عن الجماعة نفسها وهناك افكار وضعها وحيد حامد هي التي جمعت ابطال العمل وكان المسلسل يتحدث عن افكار وليس شخصية تاريخية.. نحن نتفق مع بعض افكاره ونرفض البعض الاخر.

< الإخوان يقولون ان المسلسل ادي إلي زيادة مبيعات الكتب التي تتحدث عنهم فكيف تفسر هجومهم علي المسلسل؟

- هناك ادعاءات كثيرة قيلت في هذا الشأن وبدأت حتي من قبل عرض المسلسل، منها ان العمل يهاجم الإخوان وان عرضه جاء قبل الانتخابات ليؤثر علي مستقبل الجماعة في البرلمان.. ولكني أري ان وحيد حامد صاحب وجهة نظر وليس مجرد شخص يقول أي كلام ولا يمكن ان نتهم بالعمل علي تشويه الإخوان بالاتفاق مع الحكومة ونحن المسلسل الوحيد الذي وضع في التتر الخاص به كمية المراجع التي استعان بها وحيد حامد وذلك للرد علي اي ادعاءات فنحن لم نكن مع الإخوان أو ضدهم.. اردنا تقديم عمل يتفاعل معه الناس، والجمهور وحده هو صاحب القرار في ان يكون مع أو ضد.

< لماذا لم يتم التعرض لبعض الاحداث الهامة في تاريخ الجماعة ومنها محاولات اغتيال حسن البنا، ومغامرات عبد الحكيم عابدين الملقب بـ"روميو الجماعة" وانضمام بعض الضباط الأحرار للجماعة؟

- أوافقك في ان هذه الأحداث حقيقية وثابتة، ولكن واقعة عبدالحكيم عابدين مثلا حولها عدة أقاويل لم يرد حامد التطرق لها حتي لا يثير غضب البعض لان لها أكثر من قراءة وذكرها كان سيسبب الكثير من الانتقادات بالإضافة إلي أن السياق الدرامي أهم من الأحداث العارضة،

أما بالنسبة لمحاولات اغتيال البنا فلم نتطرق لها لان اهتمام المؤلف انصب علي اختيار الوقائع الثابتة التي لا يثار حولها جدل حتي لا نجد هجوما كاسحا من قبل أعضاء الجماعة.

< هل هناك أسباب سياسية وراء ذلك؟

- طوال حلقات المسلسل لم نتعرض لحياة البنا الشخصية حتي أننا ركزنا علي نهاية حسن البنا فكريا ولم نهتم بتصفيته جسديا.. أردنا ان نقول إن دعوته انتهت لأنها بدأت دعوة دينية وانتهت سياسية وهذا هو هدف المسلسل الحقيقي وليس شخص حسن البنا نفسه.

< هل بالفعل تم حذف اخر حلقات العمل التي تضمن واقعة الاغتيال؟

- إطلاقا.. الجزء الوحيد الذي حذف خاص بالملك فاروق وتم حذفه لظروف التصوير، ولكن لا توجد أية أحداث خاصة بالبنا نفسه والمسلسل كان بالفعل 31 حلقة ولكن علي الورق فقط والمخرج محمد يس لم يرد المط والتطويل وأحداث آخر حلقة في الورق رقم 31 ظهرت علي الشاشة ولكن برقم 28 وبالتالي لا توجد احداث محذوفة ولكن مجرد تكثيف.

< هل تعمدتم المصادرة علي رأي الناس من خلال ظهور حسن البنا في أول مشهد له بالجلابية والغترة وكان هذا لبس الكبار في ذلك الوقت.. تريد ان تقول انه متطرف منذ الصغر.. وكذلك ظهر وهو يخبط رأسه في الحائط ويبكي بكاء هيستيريا وهذا غير متسق مع شخصيته القوية؟

- أولا يجب ان نتفق أني قدمت ـ وبموافقة محمد يس ووحيد حامد. فكر وليس شخص البنا وحتي لو ان هناك فيديو يظهر مصورًا لحسن البنا مغايرا لما قدمناه فسنظهره كما قدمناه أيضا، لأننا اتفقنا منذ البداية علي تقديم فكر البنا وليس شخصه، أما بالنسبة لأول مشهد له وقت ان كان طفلا، فقد كان البنا متأثرا بالفكر الصوفي ولذلك أردنا اظهار ذلك عن طريق ملابسه، أما ضربه رأسه في الحائط و"اللطم علي الخدود" فقد اردنا منه توصيل صورة للمشاهد ان حسن البنا في حالة انهيار فكري ورغم انه بالفعل ممكن ان يكون البنا حقيقة علي غير هذه الصورة، ولكننا أعطينا صورة للحالة التي وصل اليها البنا فكريا وما بداخله في هذه التوقيت من حالة ترد.

< ظهر البنا طوال الحلقات يمسك كوب ماء ويتأمل به وفي النهاية وعند حل الجماعة شاهدناه وهو يلقي بالماء علي الأرض ما دلالة ذلك؟

- اتفقنا علي استخدام لغة الجسد في المسلسل لانها اقرب لغة يفهمها المشاهد والتحكم في الماء من صفة الانبياء فهي مادة لا لون لها ولا رائحة وبالتالي أردنا توصيل صورة للمشاهد كأن حسن البنا قرر التحكم في الماء، ولكن بعد ان خرجت الامور من يديه بسبب التنظيم السري القي الماء علي الأرض ليعلن فشله في السيطرة علي الجماعة.

< ما علاقة وجود شخص يقلد عمرو خالد بشكل صريح بجماعة الاخوان؟

- اترك الاجابة للمخرج ولكن مقصود به بشكل عام التفكير في اي داعية يلقي كلامًا علي الشاشة.

< لماذا لم تقابل بالحفاوة في بلدك الأردن مثلما حدث في مصر وكأن الشارع الأردني غير مهتم بالعمل؟!

- هناك ردود فعل إيجابية في الشارع الأردني، ولكن المشكلة كلها في الجهات الرسمية التي غضت البصر عن العمل.

< ما السبب؟

- لا أريد أن أظلمهم ولكن بشكل عام لايوجد اهتمام بالإنتاج الدرامي في الأردن ولا يوجد تسويق فعال، كما أن تعداد مصر 85 مليون، والأردن 5 ملايين فقط.. لذلك من الطبيعي أن يكون رد الفعل في مصر مؤثر أكثر.

< هل أحببت حسن البنا؟!

- أحببت المسلسل بشكل عام، وطبيعي أنا أحب شخصية حسن البنا لأنها جزء من العمل الفني، وأنا دخلت في الشخصية جداً لدرجة أنني حلقت ذقني بعد يومين من انتهاء التصوير.

< هل بدأت الإعداد للجزء الثاني من العمل؟!

- حتي الآن لا يوجد اتصال رسمي بيني وبين وحيد حامد ولكن الالتزام الأخلاقي يجعلني أكمل العمل معه وليس الالتزام التعاقدي.

< وحتي لو كانت المساحة ضئيلة؟!

- حتي لو كان مشهد واحد فقط هو مشهد الاغتيال.

< ما نص الرسائل التي جاءت إليك مع عرض الحلقات الأولي من العمل؟!

- كان بعضها إيجابي والآخر ينتقدني، وكان الكثير منها من جمهور عادي.

0 مشاركات:

إرسال تعليق