(الثقافي الملكي) يعلن أيامه الثقافية في جرش

(الثقافي الملكي) يعلن أيامه الثقافية في جرش



عمان- إبراهيم السواعير- ثمن محافظ جرش رابحة الدباس مبادرة المركز الثقافي الملكي في نشاطاته الفنية التي ينوي إقامتها في المحافظة؛ معربةً عن تقديرها لوزير الثقافة نبيه شقم اعتماده خطة مشاركة المحافظات الأردنية في أنشطة المركز التي تكون جرش أولاها، مبينةً لـ(الرأي) أن تنسيقاً جرى بينها وبين مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة.
وقالت الدّباس إنّ إقامة المركز نشاطاته في المحافظات يشكّل خطوةً محترمة تعبّر عن استلهام الوزارة مضمون الخطاب الملكي في توزيع مكاسب التنمية، وتحديداً الثقافية، ذاكرةً أنّ في ذلك توسيعاً لمفهوم الثقافة ودعوةً لمشاركة أشمل يتعرف خلالها مثقفو المحافظة وسكانها على أنشطة الوزارة ومساعيها لنشر الثقافة بما تتضمنه من فنون وآداب وفكر وميادين أخرى؛ مبينةً أن المحافظة تولي الجانب الثقافي عنايتها، انطلاقاً من أهمية جرش تاريخاً وحضارة.
وأضافت الدباس أنّ المركز الثقافي وهو يفعّل نشاطاته وينشد وصولها إلى الجميع، إنما ينطلق من أن الجميع ليس بمقدوره المشاركة في حضور أنشطة المركز من ناحية، ومن ناحية أخرى لأنّ رسم البهجة على وجوه العائلة الأردنية بالفن على سبيل المثال يهدف إلى توصيل الرسالة بالعمل المسرحي والسينمائي والأغنية الأردنية وغيرها من الفنون، متوقعةً حضوراً طيباً ومعترفةً بدور الفن في ترسيخ القيمة الاجتماعية وتأكيدها.
وقالت الدباس إنّ جرش، بصفتها التاريخية والحضارية والسياحية شكلت إلهاماً للفنانين والأدباء في تضمينها أعمالهم، داعيةً إلى ترويج سياحتها وشواهدها التاريخية. وأضافت الدباس أنّ المرأة الأردنية تسهم بدور فاعل في خدمة الثقافة والتعبير الحضاري بها؛ ذاكرةً معرضاً تشكيلياً رعت حفل افتتاحه كان أقيم في المركز الثقافي الملكي لسيدات أردنيات هاويات للفن عبرن فيه عن نظرتهن تجاه الحياة والناس والطبيعة، عادةً ذلك أسلوباً حضارياً للمرأة الأردنية التي تقف على كثير من المنجزات.
وبدوره قال مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة إنّ المركز الذي ينطلق من فلسفة الوزارة نشر الثقافة، نظّم برنامجاً خاصاً لنشر الثقافة في المحافظات أطلق عليه (برنامج الأيام الثقافية في المحافظات)، مبيناً أنّ ذلك يجيء ضمن خطة وزير الثقافة شقم التي وضعها مطلع 2010 في استفادة أكبر عدد ممكن من نشاطات الوزارة، وتحديداً فعاليات المركز الثقافي الملكي.
وأضاف أبو سماقة أنّ اختيار محافظة جرش جاء بسبب خصوصيتها السياحية والثقافية، ومن أجل دعم الأنشطة الثقافية الموجودة في المحافظة وتحريك نشاط المحافظة؛ مشيراً إلى معرض تشكيلي لفنانين من جرش، والاحتفاء بالمشروع القرائي في جرش، بنقل فكرة برنامج (كتاب وكاتب) الذي يعتمده المركز الثقافي الملكي ضمن أنشطته الثابتة؛ مبيناً أن ندوةً في جرش ستحتفي بكتاب عن جرش كتبه أحد أبناء المحافظة ذاتها. وقال أبو سماقة إنّ فيلماً سينمائياً، من المتوقع أن يكون فيلم (صراع في جرش)، سيتم عرضه، كما ذكر أبو سماقة أنشطة فنية أخرى، منها حفل فني يعتني بالفلكلور الشعبي، ومسرح للطفل.
وقال أبو سماقة إنّ الفعاليات التي سيعلن عن موعدها المركز لاحقاً تم تشكيل لجنة تنظم برنامجها المتكامل برئاسة المستشار الثقافي في المركز الثقافي الملكي أيمن الرمحي، مبيناً أنّ المركز يشتغل على كل ما يخدم نشر الثقافة وتوزيع مكتسباتها، ويحتضن أنشطةً مهمةً في المسرح والتشكيل والسينما والموسيقى والفكر والأدب وتواقيع الكتب وأوجه الثقافة والمعرفة الأخرى.
..ويعلن أماسي عيد الأضحى الفنية.
عمان- الرأي- تنظم وزارة الثقافة والمركز الثقافي الملكي برنامج أماسي عيد الأضحى المبارك، التي تتضمن فعاليات فنية وثقافية متنوعة تقام على المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي، ابتداءً من رابع أيام عيد الأضحى المبارك.
وقال مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة إنّ البرنامج يأتي استكمالاً لبرامج فنية وثقافية أقيمت في المركز، سواء في المناسبات الوطنية والأعياد، مضيفاً أن هذا البرنامج المكمل لها سيشتمل على عروض مسرحية جديدة لم تُعرض في المركز سابقاً، سواء ما يخص منها اللون الكوميدي على شكل اسكتشات مسرحية أو الموجه للطفل، إضافةً إلى حفلات فنية وطربية لفنانين أردنيين، وحفلات موسيقية.


0 مشاركات:

إرسال تعليق