علماء بريطانيا يحتجون على تخفيضات متوقعة في الانفاق على البحث العلمي

احتشد زهاء 2000 عالم ومؤيد للبحث العلمي أمام مقر وزارة الخزانة البريطانية يوم السبت احتجاجا على تخفيضات متوقعة في الانفاق الحكومي المخصص للبحث العلمي يقولون انها ستعرقل الابتكار وتضر الاقتصاد.

وستعلن الحكومة خطة لتخفيضات كبيرة في الانفاق في 20 أكتوبر تشرين الاول بهدف تقليص عجز قياسي في الميزانية يبلغ حاليا أكثر من 10 بالمئة من الناتج القومي الاجمالي. وتواجه معظم الوزارات تخفيضات تبلغ 25 في المئة أو أكثر.

وقالت الشرطة ومنظمو الاحتجاج ان حوالي 2000 شخص احتشدوا أمام مبنى وزارة الخزانة في منطقة وايتهول في وسط لندن وكان بعضهم يرتدي معاطف المختبرات العلمية ويمسكون لافتات مكتوب عليها "العلم يساوي النمو" و "العلم ينقذ الأرواح".

وقالت جيني روهن باسم حملة (العلم شيء حيوي) "نريد أن نبعث رسالة الي وزارة الخزانة. تخفيض الانفاق العلمي سيكون معناه أننا نطلق الرصاص على أقدامنا.. لان العلم والتكنولوجيا والابتكار هم وقود الاقتصاد."

وتنفق بريطانيا حوالي 3.5 مليار جنيه استرليني سنويا على العلم والاكاديميات. ويخشى العلماء هجرة للعقول مع انتقال بعض من كبار العلماء الي دول مثل الولايات المتحدة وكندا والصين حيث تتزايد الاستثمارات العلمية

0 مشاركات:

إرسال تعليق