السوق تكتسي باللون الأخضر بعد النتائج الفصلية وتغلق فوق مستوى 6400 نقطة

تحليل فني

السوق تكتسي باللون الأخضر بعد النتائج الفصلية وتغلق فوق مستوى 6400 نقطة




د. إبراهيم بن صالح الدوسري

بـ 25 نقطة خضراء واصلت السوق المالية السعودية أداءها الإيجابي في الأسبوع الأول من تشرين الأول (أكتوبر)، الذي غلب عليه استقرار مؤشر السوق TASI حول مستوى 6400 نقطة، في الوقت الذي قصت فيه شركتا المراعي وجرير شريط التفاؤل بإعلانيهما للربع الثالث الذي تحسنت فيه الأرباح بنسبة 18 في المائة في شركة المراعي، و9 في المائة في شركة جرير، وذلك مقارنة بالأشهر التسعة من العام الماضي.

وكان مؤشر السوق المالية السعودية Tadawul All Share Index ـــ TASI قد أغلق عند مستوى 6417 نقطة في نهاية تداولات هذا الأسبوع بفارق طفيف قدره 25 نقطة خضراء عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي أغلق عند مستوى 6392 نقطة، وتحسن قدره 2.7 في المائة في قيمة التداولات زيادة على تداولات الأسبوع الماضي، إذ بلغت قيمة تداولات هذا الأسبوع 12.13 مليار ريال.

وفي الوقت الذي اقترب فيه معدل الأسهم المتداولة هذا الأسبوع الذي بلغ 110.3 مليون سهم من معدل تداول أسهم الأسبوع الماضي (116.3 مليون سهم)، إلا أن الصفقات قد انخفضت بنسبة 7 في المائة مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث انخفض عدد الصفقات من 306 آلاف صفقة إلى 284 ألف صفقة في هذا الأسبوع.

ويعكس انخفاض عدد الصفقات وارتفاع قيمة التداولات تحركات السيولة الاستثمارية التي تتوافق مع محفزات أرباح الربع الثالث، التي يتوقع لها أن تزيد على 50 في المائة في مجمل أرباح الشركات المتداولة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2009.

الجدير بالذكر أن أرباح النصف الأول من هذا العام قد فاقت أرباح النصف المماثل من عام 2009 بما يزيد على 40 في المائة.

إذا قاد هذا التحسن قطاع البتروكيماويات، ومن المتوقع أن تستمر قيادته لهذا التحسن في الربع الثالث من هذا العام تأثرا بارتفاع أسعار النفط التي جاوزت 80 دولارا في تداولات هذا الأسبوع.

وبالنظرة الفنية للسوق المالية السعودية، نجد أن مؤشر السوق TASI لا يزال فوق المتوسط المتحرك ( 50 يوما ) = 6300 نقطة. وهذه إشارة فنية إيجابية لـ TASI.

كما أن قطع المتوسط المتحرك (50 يوما) = 6300 للمتوسط المتحرك (200 يوم) = 6280 نقطة، يعد من المؤشرات الفنية الإيجابية لمؤشر السوق المالية TASI.

وفي الوقت الذي أعطت فيه الشمعة الأسبوعية لمؤشر السوق حالة من الاستقرار، الذي قد تظهر للقارئ حالة من التردد، إلا أن شمعة يوم الأربعاء عكست عمليات الشراء ودخول السيولة الاستثمارية، الذي يمكن قراءته من خلال ارتفاع السيولة وانخفاض عدد الصفقات هذا الأسبوع.

مؤشر Bollinger Bands في إيجابية فنية تدعم السوق عند 6375 نقطة التي تمثل متوسط البولينجر، ومن المتوقع أن تتشكل قناة التجميع في الأسابيع المقبلة، كما توحي بذلك التحرك الفني لهذا المؤشر.

مؤشرا RSI وMFI في استقرار فني جيد، لا يوحي بأية خطورة فنية في الفترة المقبلة، حيث يستقر الأول عند 60 درجة بفارق عشر درجات عن إشارة الخطر في هذا المؤشر التي تعرف فنيا ببلوغه درجة الـ 70.

أما مؤشر تدفق السيولة MFI فهو عند درجة 70 بفارق عشر درجات عن مستوى الخطورة المعروفة فنيا عند 80 درجة.

مؤشر Volume في تخالف Divergence إيجابي مع مؤشر السوق TASI، فنيا اتجاه السوق في مسار هابط، واتجاه أحد المؤشرات الفنية في اتجاه صاعد يشيران إلى توقع ارتداد إيجابي على مؤشر الإغلاق.

ملخص القول

الوضع المالي الجيد الذي تتمتع به الشركات المتداولة في السوق المالية السعودية قد أسهم في دعم النظرة الفنية الإيجابية لمؤشرات السوق الفنية ولمستويات الدعم والمقاومة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2010، ومن المتوقع أن تستمر هذه الإيجابية مدعومة بأرباح الربع الثالث من هذا العام.

يدعم التحليل المالي والفني للسوق المالية استقرار الأسواق المالية، وعودتها إلى المسارات الإيجابية.

كما أن اقتراب أسعار النفط من مستوى 85 دولارا سيدعم السوق من خلال تحفيز قطاع البتروكيماويات لمؤشر السوق، وقد يعيد التأريخ نفسه في السوق السعودية في تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، حيث دفع قطاع البتروكيماويات مؤشر السوق بتجاوز 6400 نقطة في الربع الأول من هذا العام.

ولا يزال المتداولون ينتظرون تجديد الثقة بالسوق المالية بتجاوز مؤشرها مستوى مقاومة 6450 نقطة في الأسبوع المقبل.

0 مشاركات:

إرسال تعليق