قواعد مهمة لحماية متصفحي الانترنت من خطر الفيروسات

بانوراما: أصدر جهاز الشرطة الجنائية الاتحادية في ألمانيا وجمعية "بيتكوم" المعنية بأنشطة تكنولوجيا المعلومات بعض القواعد الأساسية التي ينبغي على مستخدم شبكة الانترنت الالتزام بها من أجل حماية نفسه وجهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه خلال تصفح الانترنت. ويشدد الخبراء على تحميل برنامج للوقاية من الفيروسات على
الكمبيوتر حيث أن هناك حتى الآن مستخدمين ليس لديهم برامج لمكافحة الفيروسات، مما يجعلهم عرضة لهجمات قراصنة الانترنت.

قواعد مكافحة الفيروسات واختيار كلمة السر
ومن أهم قواعد استخدام برامج مكافحة الفيروسات ضرورة تنزيلها على الكمبيوتر قبل البدء في تصفح الانترنت، ولابد من تحديث البرنامج باستمرار للوقاية من البرامج المؤذية الحديثة. وعند التعامل مع رسائل البريد الإليكتروني لا بد من فتح الرسائل التي ترد من شخص معروف لدى المستخدم فقط. وفي كثير من الأحيان تتنكر البرامج المؤذية في صورة ملفات ملحقة أو ملفات غرافيك، ولذلك يتعين عدم فتح أي ملفات مثيرة للشكوك.
ومن الأشياء التي لابد أن يتنبه لها مستخدمو الانترنت عند التعامل مع البريد الإليكتروني أن البنوك لا تسأل عملاءها عن أي بيانات خاصة من خلال البريد الإليكتروني، ولذلك في حالة تلقي مثل هذه النوعية من الرسائل الإليكترونية، يجب على المستخدم أن يعرف أنها مزيفة. وفيما يتعلق بالبرامج لا بد أن يحذر المستخدم من تحميل أي برامج أو تطبيقات لا يعرف مصدرها، حيث أن هذه النوعية من البرامج المجانية قد تكون ستارا يستخدمه قراصنة الشبكة العنكبوتية للتسلل إلى كمبيوتر المستخدم. وهناك قواعد خاصة يتعين على المستخدم الالتزام بها عند اختيار كلمات المرور حيث يجب أن تكون كلمة المرور طويلة ويصعب تخمينها، وينصح أن تتكون من حروف وأرقام عشوائية، وأن تتضمن كذلك بعض علاقات الترقيم.

فيروس "دوكو" الفتّاك
وكانت مصادر ألمانية قد ذكرت مؤخراً أنه تم الكشف عن فيروس رقمي جديد يسمى "دوكو" على درجة كبيرة من الخطورة والكفاءة، وأن هذا الفيروس يعتمد في أجزاء كبيرة منه على الشفرة الرقمية لفيروس "ستوكس نت" الذي يُقال إنه ألحق أضرارا كبيرة بالبرنامج النووي الإيراني قبل عام. وعن مدى خطورة مثل هذه الفيروسات الرقمية على أنظمة البنية التحتية للشركات في ألمانيا قال توماس تشيرزيش، المسؤول عن الأمن المعلوماتي لشركة "دويتشه تلكوم" الألمانية العملاقة في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، إن تأثير هجمات مثل هذه الفيروسات على البنية التحتية للشركات ضئيل جدا، وإن ذلك يتوقف على شكل هذه البنية وأنظمتها.
وردا على سؤال من الوكالة الألمانية عن أكثر التحديات التي تواجه العاملين في مجال الأمن المعلوماتي في الوقت الحالي، قال تشيرزيش إن الإنترنت يواجه كل يوم من 50 ألف إلى 60 ألف فيروس رقمي جديد، معتبرا ذلك تهديدا من الصعب الإلمام بحجمه والسيطرة عليه. وعن معلوماته بشأن الجهة التي يمكن أن تكون وراء تطوير فيروس دوكو الذي اكتشف مؤخرا قال تشيرزيش إن معرفة مطوري هذا الفيروس "أمر غير مهم نسبيا، لأن ذلك لن يؤثر كثيرا على قوته والإجراءات الواجب اتخاذها لمواجهته".




0 مشاركات:

إرسال تعليق