مركبة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس ورصد للظاهرة من أبوظبي

مركبة الفضاء الدولية
في حدث فلكي مميز تشهده سماء الإمارات ستعبر مركبة الفضاء الدولية أمام قرص الشمس صباح يوم السبت المقبل 8-1-2011.

وستقيم الهيئات الفلكية الإماراتية رصداً خاصاً لمتابعة هذه الظاهرة، حيث ستجتمع كل من جمعية الإمارات للفلك ومجموعة دبي للفلك والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ومرصد الإمارات الفلكي المتحرك في منطقة كورنيش أبوظبي لرصد هذا العبور.

ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة من مكان معين فقط في الدولة يقع بالقرب من مركز "المرينا مول" في منطقة الكاسر في أبوظبي، حيث لا يمكن مشاهدة الحدث إلا من ذلك المكان، وسيشارك في الرصد خبير التصوير الفلكي الفرنسي ثياري ليغول، وهو الذي قام بتصوير عبور المركبة أمام قرص الشمس أثناء الكسوف الماضي من سلطنة عمان، وجاء خصيصاً إلى المنطقة لرصد هذه الظاهرة.

ونشرت جهات فلكية عالمية مرموقة الصورة التي التقطها. كما أنه قام في وقت سابق بتصوير القمر الهلال لحظة الاقتران (المحاق) ليحمل بذلك الرقم القياسي العالمي بتصوير أصغر هلال.  



ويتمثل الحدث بعبور أحد الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض أمام قرص الشمس، حيث سيبدو حينها كنقطة سوداء صغيرة تعبر بشكل سريع أمام قرص الشمس، وهذا القمر الصناعي هو مركبة الفضاء الدولية، وهي من أهم الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض على ارتفاع 350 كم فوق سطح الأرض.

وتبلغ تكلفة المركبة 100 مليار يورو، وطولها 51 متراً وعرضها 109 وارتفاعها 20 متراً، فهي بالتالي أكبر قمر صناعي يدور حول الأرض، وقد أطلقت عام 1998، وهي تدور حول الأرض مرة واحدة كل 91 دقيقة. وهذه المركبة عبارة عن مشروع علمي مشترك بين خمس وكالات فضائية، هي الأمريكية والأوروبية والروسية واليابانية والكندية.

وتمتاز المركبة بأنها من الأقمار الصناعية القليلة التي يوجد بداخلها رواد فضاء، حيث زارها ومكث فيها حتى الآن رواد فضاء من 15 جنسية. ولا يمكن مشاهدة هذا العبور بالعين المجردة، حيث ستوفر الجمعيات الفلكية أثناء الرصد تلسكوبات خاصة لرصد هذا العبور.

وسيتم نقل الصورة على شاشة عرض كبيرة ليتسنى لجميع المشاركين رؤية الحدث، وسيحدث العبور في الساعة 11 صباحاً و42 دقيقة و38 ثانية بتوقيت الإمارات، وسيستمر لمدة 0.6 ثانية فقط، أي حوالي نصف ثانية.

وسيكون مكان الرصد على الشارع الرئيسي خلف "المارينا مول" في مدينة أبوظبي.

0 مشاركات:

إرسال تعليق