صدور صك شرعي بجلد سعودية بسبب قيادة السيارة بالرغم من عفو الملك

بانوراما: صدر صك شرعي عن القضاء السعودي يقضي بجلد فتاة عشر جلدات بسبب قيادتها لسيارة في جدة الصيف الماضي، وذلك بالرغم من قرار اصدره العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالغاء الحكم الصادر بحقها، وذلك بحسبما أفادت الفتاة اليوم الأحد.


وقالت شيماء جستنية إن: "الصك الشرعي الذي صدر فيه حكم بعشر جلدات بسبب مخالفتي لولي الأمر حيث استند القاضي لبيان وزارة الداخلية القاضي بمنع قيادة المرأة للسيارة". واشارت الى انها حصلت على نسخة من الصك الشرعي.


وكانت زوجة الأمير الوليد بن طلال قد أعلنت في سبتمبر أن العاهل السعودي نقض حكما يقضي بجلد جستنية بسبب تحديها الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة. واتى ذلك بعد أن أصدرت محكمة جدة الجزائية حكما على جستنيه بالجلد عشر جلدات بعد ضبطها تقود سيارتها في يوليو.


والصك الشرعي هو النص المكتوب لهذا الحكم الذي يفترض ان يسلم للجهاز التنفيذي في غضون شهر، فيما يمكن للمدانة ان تتقدم خلال هذه المهلة باستئناف. واتى نقض الحكم من جانب الملك بعد يومين فقط من إعلانه في خطوة تاريخية في المملكة المحافظة اجتماعيا السماح للمرأة بالمشاركة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة.


يذكر أن مجموعة من النساء السعوديات قدن سيارات في 16 يونيو عقب دعوات للتحرك لكسر الحظر المفروض على هذا الامر. وانتشرت الدعوة على موقعي فيسبوك وتويتر لتكون اكبر حملة منذ نوفمبر 1990 عندما اعتقلت 47 امرأة وتعرضن للعقاب الشديد بعد خروجهن في تظاهرة بالسيارات.




0 مشاركات:

إرسال تعليق