وكالة الطاقة الذرية: إيران أجرت أنشطة تتعلق بتطوير سلاح نووي

بانوراما: ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هناك مؤشرات واضحة تدل على أن إيران قامت بالعديد من المشروعات والتجارب من أجل تطوير سلاح نووي حتى
العام الماضي. وقال رئيس الوكالة يوكيا امانو في التقرير الذي حصلت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا)" المعلومات تشير إلى أن إيران قامت بأنشطة تتعلق بتطوير رأس نووية" وذلك في إشارة إلى معلومات جرى الحصول عليها من وكالات استخبارات وتأكدت جزئيا من خلال مصادر أخرى.

وقال التقرير، الذي تضمن تفاصيل عدد كبير من المشاريع والتجارب في المجال النووي، أن بعض الأنشطة ربما مازالت مستمرة. وتوصلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تتخذ من فيينا مقرا لها، إلى نتيجة مفادها أن إيران قامت بأنشطة مستخدمة معدن اليورانيوم في رأس نووية واستخدام الكومبيوتر لمحاكاة تفجيرات نووية. وأضاف التقرير أنه تحت قيادة وزارة الدفاع، طور العلماء واختبروا مكونات لسلاح من هذا القبيل من بينها ما يطلق عليه مولدات النيترونات التي تطلق سلسلة التفاعلات النووية.

انتقادات وشكوك روسية
وانتقدت روسيا الكشف عما ورد من معلومات في تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بشأن البرنامج النووي الإيراني وقالت إن ذلك سيحد من الآمال في استئناف الحوار مع طهران ويستهدف إجهاض فرص إيجاد حل دبلوماسي. واعتبرت موسكو أن نشر نتائج تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية غذى في الأسابيع الأخيرة الماضية "التوترات" بين القوى العظمى وطهران. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "لدينا شكوك جدية بشأن مبرر الكشف عن محتويات التقرير على نطاق واسع... خاصة وأنه في هذا التوقيت بالذات بدأت تلوح فرص مؤكدة لاستئناف الحوار بين الوسطاء الدوليين الستة وطهران". وأضافت الوزارة انه يلزم إتاحة الوقت لدراسة التقرير وتحديد ما إذا كان يتضمن دليلا جديدا عن وجود جانب عسكري في البرنامج النووي الإيراني أو أنه لا يتضمن شيئا سوى "إثارة المشاعر بشكل متعمد وغير بناء".

حذر أمريكي
وزارة الخارجية الأمريكية من جانبها، قالت إنها تحتاج إلى وقت لدراسة تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بشأن أنشطة إيران النووية وأحجمت عن إصدار أي تعليق فوري على ما ورد به. وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند في إفادة صحفية مشيرة إلى أحدث تقرير للوكالة بهذا الشأن "لقد تم الكشف عنه للدول الأعضاء قبل نحو ساعة لذلك سنأخذ بعض الوقت لبحثه قبل التعليق عليه. "وأضافت "لسنا مستعدين للحديث عن أي خطوات قادمة في هذه المرحلة".

طهران: التقرير ذو "دوافع سياسية"
من جانبها رفضت إيران تقرير وكالة الطاقة الدولية واعتبرته "متحيزا وغير مهني وله دوافع سياسية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن علي اصغر سلطانية مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال سلطانية إن تقرير الوكالة "لا يحتوي على أي مسألة جديدة". وأضاف "رغم استعداد إيران لإجراء مفاوضات إلا أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية نشرت التقرير ... الذي سيضر بسمعتها




0 مشاركات:

إرسال تعليق