جيهان السادات:مبارك لم يقتل السادات ومعاشي 900 جنية

جيهان السادات
مدونة بانوراما: قالت السيدة جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إنه للمرة الأولي بعد 30 عامًا من الصمت عن أسرار حرب أكتوبر، بدأت هذه الأيام تنشر حقائق جديدة عن حرب أكتوبر لا تتعلق فقط بمبارك ولكن بكل قادة الحرب الحقيقيين، وعن المصادفة بين يوم اغتيال السادات ويوم ذكري انتصار أكتوبر.

وأضافت في حوارها الخاص مع الإعلامي معتز الدمرداش ببرنامج "مصر الجديدة" على قناة الحياة 2، مساء السبت أن احتفالات أكتوبر لهذا العام لم تكن مُتركزة في شخص واحد فقط مثل كل عام، إنما كانت الاحتفالات لكل من شارك في الحرب وليس -فقط كما كان- لصاحب أول طلعة جوية.
واردفت إن كلمة "موجود يا افندم" التي قالها مبارك في أول جلسة هي كلمة قاسية ومؤلمة، مشيرة إلى أنها كانت تأمل أن يدخل مبارك قفص الاتهام وهو يجلس على رجليه وليس نائما علي سرير، لأنه المفترض أنه
محارب وعنده الشجاعه أن يعترف بأي خطأ ويتحمل مسئوليته ويذكر أيضا أنه بطل من أبطال أكتوبر.

وقالت جيهان السادات إن مبارك لو قال بعد اندلاع الثورة إنه سيكمل فقط المدة ولن يرشح جمال للرئاسة ومجلس شعب 2010 يتم حله ويكفيني شرف أني كنت من قادة أكتوبر، لكان الشعب المصري قدره.

وأضافت جيهان السادات أن مبارك ظن بدخوله علي السرير استعطاف الشعب المصري ولكن هذا ليس صحيحًا، وشددت السادات على أن علاء وجمال مبارك هم السبب الأول في كل ما يحدث لمصر ولمبارك، وأنهما كلفا والدهما كثيرا.

ونفت جيهان السادات أن يكون مبارك تورط في قتل زوجها السادات، قائلة ،" لو كان عندي دليل واحد على أن مبارك قتل السادات ما كنتش سبته حتى وهو رئيس"، وأوضحت أنها لم تقل أن السادات أخطأ في اختيار مبارك نائبًا له، وقالت إن مبارك وقت إن تم اختياره نائبًا للرئيس كان رجلا عسكريًا يتسم بالبروتوكول العسكري له من الإمكانيات ما يؤهله لذلك، ولم يكن قد تغير مثل أيامه الأخيرة.

وكشفت جيهان السادات عن العديد من الوقائع التي تكشف تهميش مُتعمد من قبل مبارك تجاه الرئيس السادات وعائلته، وضربت جيهان مثالا على ذلك بواقعة متحف المنصة وهو المتحف التي اتفقت مع المهندس رمزي عمر علي إنشائه بالقرب من المنصة في بداية الثمانينات بتكلفة 2 مليون جنيه، وعرضت علي مبارك في بداية حكمه إنشاء ذلك المتحف كرد اعتبار للسادات، غير أن مبارك رفض وقال لها "إصبري شوية".

وقالت جيهان السادات أن مبارك رفع صور الرئيس السادات من مقرات الحزب الوطني بعد شهور من اغتياله، على الرغم من أنه هو المؤسس الأول للحزب، فضلا عن أنه كبروتوكول عام معمول به في دول العالم أن المؤسس دائما توضع صورته في المقر الرئيسي.

وعن علاقتها بسوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك قالت جيهان السادات إن هناك وقتًا طويلا تم فيه المقاطعة بين الأسرتين ولكن العلاقة تجددت بعد ذلك، مشيرة إلى أن سوزان كانت تقدرها ودائما تتصل بها، وشددت جيهان السادات علي أنها لديها كرامة ولم تقحم نفسها أبدا في علاقات متواصلة معهم، وأوضحت جيهان السادات أنها وزوجها كانا يحبان منصور حسن ويريدانه رئيسا للوزراء لأنه يمتلك قدرات وإمكانيات تؤهله لذلك المنصب.

وكشفت جيهان السادات أن معاشها فقط هو 900 جنيه من الرئيس السادات، وقالت إن ذلك المعاش مدني رغم أن زوجها عسكري، وقالت إن المعاش حاليا وصل 4 آلاف جنيه، وأنها لم تحصل علي معاش نجمة سيناء، رغم أن أنور السادات كان يرتديها، ورغم أني طلبت نجمة سيناء إلا أن مبارك لم يستجب لذلك، وقالت جيهان السادات إنها اتصلت بسوزان مبارك وطلبت منها زيادة معاشها الذي لا يتعدي 3 آلاف جنيه وأنها تستحق 5 آلاف جنيه في الشهر، وقدمت الأوراق لكي يخرج لها معاش نجمة سيناء إلا أن زكريا عزمي رد عليها بأن النجمه تمنح ولا تعطى.

وأشارت جيهان إلى أنها ليس لديها الثأر من الجماعات الإسلامية التي اغتالت زوجها مشيرة إلى إنها لم ترفض أبدا خروج عبود وطارق الزمر بعد انتهاء مدتهما، وعن مرشحي الرئاسة قالت إن محمد سليم العوا والدكتور محمد البرادعي وهشام البسطويسي وعمرو البسطويسي هم أبرز المرشحين.

ولكنها انتقدت السادات اهتمام الإعلام بالافراج عن عبود الزمر، وقالت إنه اعتذر للشعب المصري عن قتل السادات، وفرقت جيهان السادات بين نهاية زوجها الراحل الرئيس انور السادات وبين الرئيس السابق محمد حسني مبارك، فقالت أن زوجها مات شهيدا وهو واقف على رجليه ومات شهيدا وهو بين أبنائه، أما مبارك فهو يحاكم حاليا بتهمة قتل المتظاهرين المصريين ويدخل قفص الاتهام .



0 مشاركات:

إرسال تعليق