القاعدة ‬تهرب أنظمة صواريخ مضادة للطائرات إلى خارج ليبيا

القاعدة ‬تهرب أنظمة صواريخ مضادة للطائرات إلى خارج ليبيا
مدونة بانوراما: كشف مسؤول عسكري روسي، عن أن 10 أنظمة صواريخ سوفياتية الصنع، من طراز ''ستريلا''، قد اختفت منذ فترة من مخازن السلاح التابعة للجيش الليبي. ونقلت إذاعة ''روسيا اليوم'' أمس، عن المصدر العسكري الروسي، الذي لم تكشف عن اسمه، قوله أنّ لدى سلطات بلاده معلومات حول قيام مجهولين بسرقة أنظمة صواريخ ''ستريلا''، من مخازن السلاح التابعة للجيش الليبي، مضيفا أن تلك الأنظمة الصاروخية قد تم نقلها إلى خارج ليبيا، دون توضيح وجهتها بالضبط. وإن لم يكشف المسؤول العسكري الروسي بصريح العبارة عن الجهة التي استولت على تلك الصواريخ المتطورة، إلا أنّه
بدا واضحا من حديثه، أن الإتهامات موجهة لعناصر تنظيم القاعدة، خصوصا عندما قال أن تلك الصواريخ تم تهريبها ''إلى خارج ليبيا، وأنها سوف تظهر في دولة ثالثة''، ما يعني أن الجهة التي قامت بسرقة الصواريخ والاستيلاء عليها، تقوم في الوقت الراهن بنقلها من منطقة لأخرى، في انتظار وصولها إلى وجهتها الحقيقية. ولم يحدد نفس المصدر نوعية صواريخ ''ستريلا'' بالضبط، وما إذا كانت من الجيل الأول ''ستريلا 2'' المحمولة على الكتف، أم من الجيل الحديث ''ستريلا 10'' وهي صواريخ موجهة برادارات قادرة على إصابة أهداف على علو يفوق 5 كيلومترات، ما يجعلها مؤهلة لإسقاط طائرات مدنية أو عسكرية. غير أن حديث المسؤول الروسي عن الأسلحة المسروقة باستعماله مصطلح ''أنظمة صواريخ''، بدلا من ''صواريخ''، دل على أن الموضوع متعلق بصواريخ ''ستريلا'' من الجيل الحديث، والمتمثلة في صواريخ أرض جو يتم توجيهها من الأرض عبر رادارات موصولة بأنظمة دفاع جوي متطورة. وفي العاصمة الروسية موسكو، أكد السفير الليبي ما جاء على لسان المسؤول العسكري الروسي، حيث قال أنّه قلق من أن تصل منظومات الصواريخ تلك والقادرة على ضرب الطائرات العسكرية والمدنية على حد سواء، إلى أيدي المتطرفين، ومن بينهم مسلحو تنظيم ''القاعدة''.

وتأتي التحذيرات التي أطلقها المسؤول الروسي، عقب أسابيع، من أخرى مماثلة وردت على لسان مسؤول في جهاز الأمن والإستعلامات الجزائرية، عندما كشف لوكالة رويترز في شهر أفريل الماضي، عن ورود معلومات بشأن قيام قافلة من 8 شاحنات صغيرة من طراز ''تويوتا'' محملة بشحنات أسلحة، بالتنقل من شرق ليبيا نحو شمال مالي، مرورا بأراضي دولتي النيجر والتشاد، مضيفا في نفس الوقت، أن شحنات الأسلحة تلك تمثلت في قاذفات صواريخ مضادة للدبابات من طراز ''آر بي جي7'' روسية الصنع، ورشاشات نصف ثقيلة، إلى جانب أخرى من طراز كلاشنيكوف ومتفجرات وذخائر.
امكانية اضافة تعليقات وردود بأسمك بتسجيل الدخول من هنا

0 مشاركات:

إرسال تعليق