فيديو: اليمن: 12 قتيلا على الأقل في احتجاجات مدينة تعز

تشيع احد الشهداء في اليمن
أفادت التقارير الواردة من اليمن بسقوط قتلى وجرحى في مدينة تعز وسط البلاد إثر إطلاق النار من مسلحين يعتلون مبنى المحافظة على المتظاهرين المعارضين للنظام.
وقتل ما لا يقل عن 12 متظاهرا برصاص القوات الحكومية، وقال شهود عيان إن مسلحين كانوا يرتدون ملابس مدنية ومعهم جنود اعتلوا سطح مبنى محافظة تعز وأطلقوا النار على المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام ومحاكمة قادته.

وأكدت المصادر الطبية أن
غالبية الاصابات تركزت في رؤوس وصدور الضحايا ما يدل على وجود قناصة محترفين بين من أطلقوا النار على المتظاهرين سلميا.
وقال شهود عيان لبي بي سي إن قوات الأمن ومسلحين يرتدون زيا مدنيا أطلقوا الرصاص الحي بشكل عشوائي على المتظاهرين بمجرد مرورهم بجانب مبنى محافظة تعز، وان المتظاهرين لم يكونوا ينوون اقتحام مبنى المحافظة، بينما ذكر محافظ تعز في تصريح خاص لبي بي سي أن المتظاهرين انحرفوا بمسيرتهم الى مقر المحافظة يريدون اقتحام المبنى فأطلقت قوات الأمن الرصاص الحي في الهواء بهدف تفريقهم.
ونفى المحافظ وجود أي مسلحين بملابس مدنية على سطح مبنى المحافظة، وقال إن اطلاق النار جاء من صفوف المتظاهرين.
وأطلق رجال الشرطة الغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي على مئات المحتجين في مدينة الحديدة، مما أدى الى إصابة 50 شخصا بجراح.
وقال أطباء في مستشفى الحديدة إن تسعة اشخاص أصيبوا بعيارات نارية، بينما أصيب الباقون نتيجة إلقاء الحجارة من قبل اشخاص يرتدون ملابس مدنية.

الموقف الأمريكي

ويلاحظ أن واشنطن لم تصرح حتى الآن بموقفها مما يجري في اليمن، ولكن صحيفة نيويورك تايمز كتبت استنادا الى مسؤولين يمنيين وأمريكيين أن الإدارة الأمريكية ترى أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لن يقوم بالإصلاحات التي تطالب بها المعارضة، لذلك عليه الرحيل.
وتخشى الإدارة الأمريكية من أن يتشرذم اليمن على أساس قبلي وإقليمي، وهو ما لوح به صالح في أحد خطاباته، وهذا سيقوي وجود القاعدة هناك.
من ناحية أخرى رفضت دول مجلس التعاون الخليجي دعوة صالح لها بالتوسط في الأزمة اليمينة.
  •  شاهد الفيديو

0 مشاركات:

إرسال تعليق