فيديو:قتلى في اقتحام القوات اليمنية لساحة التغيير بصنعاء

اقتحمت القوات اليمنية ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء حيث يتواجد عشرات الآلاف من المعتصمين المطابين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح، مما أسفر عن سقوط ستة قتلى على الأقل وجرح المئات، بحسب مصادر طبية.
وأغلقت قوات الأمن كافة المداخل المؤدية الى ساحة التحرير لمنع آلاف اليمنيين المتوافدين على الساحة من الدخول بعد خروج مسيرات من ثلاث جهات في العاصمة صنعاء باتجاه الساحة لمساندة المعتصمين.

وقالت مصادر طبية لبي بي سي إن حوالي 500 جريح نقلوا الى مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، بينهم 9 في حالة خطيرة. وناشدت السلطات الطبية المواطنين التبرع بالدم.



ونقل مراسلنا في اليمن عن مصادر حقوقية وطبية قولها إن قوات من الحرس الجمهوري اليمني وقوات من الأمن المركزي نفذت عملية الاقتحام، وهاجمت المعتصمين بقنابل الغاز وخراطيم المياه وإطلاق كثيف للرصاص في الهواء.
وقال مراسلنا عبد الله غراب إن عملية الاقتحام بدأت عقب صلاة الفجر مع وصول تعزيزات أمنية مكثفة من قوات مكافحة الشغب وعربات مصفحة وانتشار مسلحين بزي مدني.
كما قامت القوات اليمنية بإزالة الخيام التي أقيمت في الساحة وأحرقت بعضها، ووجه المعتصمون نداء استغاثة عاجلا لكل المنظمات الدولية والانسانية بضرورة التدخل لوقف الهجوم والاعتداءات التي يتعرضون لها على ايدي القوات الحكومية.
وأكدت مصادر طبية لبي بي سي إن مئات المصابين اختناقا من الغازات يفترشون ساحة الاعتصام ولم يتمكن الأطباء المعتصمون من اسعافهم بسبب منع قوات الأمن اسعاف المصابين واستمرار قذف قنابل الغاز عليهم من كل الجهات واطلاق الرصاص الحي في الهواء.
ونقل مراسل بي بي سي عن مصادر طبية قولها انها تشتبه في ان قوات الأمن استخدمت غاز الخردل لتفريق المتظاهرين في ساحة التغيير.
وقد خرج الآلاف من طلاب المدارس الثانوية من مدارسهم وتوجهوا الى ساحة التغيير لمساندة المعتصمين فيها.
وقبيل عملية الاقتحام، قال شهود عيان لبي بي سي إن عددا من أنصار الحزب الحاكم شوهدوا على أسطح المنازل المحيطة بالساحة وبحوزتهم أسلحة.
وأكدت مصادر طبية وصول أربعين مصابا إلى المستشفى الميداني بعد إصابتهم بجراح جراء قذفهم بالحجارة من قبل سكان وانصار الحزب الحاكم.
وأفاد مراسل بي بي سي بأن المعتصمين خاطبوا القوات الحكومية بمكبرات الصوت مرددين هتاف :"ثورتنا ثورة سلمية".
  • شاهد الفيديو

مظاهرات في الجنوب

وشهدت مناطق بجنوب البلاد مظاهرات احتجاج على مقتل المعتصمين في صنعاء.
ففي مدينة تعز، خرج آلاف المتظاهرين في مسيرة صوب مبنى المحافظة، مرددين شعارات تطالب برحيل النظام وتحمله مسؤولية قتل المعتصمين في صنعاء.
وقالت مصادر لبي بي سي إن قوات الأمن أطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين وسط توتر شديد يسود المنطقة.
وفي مدينة المكلا، تحدثت مصادر حقوقية عن مقتل طالب برصاص القوات الحكومية لدى محاولتها تفريق تظاهرة لآلاف الطلاب الذين خرجوا في مسيرة تضامنا مع ضحايا ساحة التغيير في صنعاء.
كما اصيب 14 شخصا على الاقل بنيران القوات الحكومية عند محاولتها تفريق تظاهرة حاشدة في حي المنصورة بمدينة عدن جنوبي اليمن للمطالبة بإسقاط النظام.

ترحيب أمريكي

من جهة أخرى أجرى جون برينان مستشار الرئيس الأميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب اتصالا بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح اكد فيه ترحيب واشنطن بخطة الإصلاح التي أعلنها صالح أخيرا.
وأفاد البيت الابيض في بيان أن برينان أكد خلال الاتصال ضرورة رد المعارضة اليمنية بشكل بناء على دعوة صالح للحوار لبحث سبل الخروج من الأزمة.
وأضاف البيان أن "الحكومة في صنعاء والمعارضة تتحملان مسؤولية مشتركة في التوصل الى حل سلمي للازمة".
وكان الرئيس اليمني الذي يواجه حركة احتجاجية غير مسبوقة قدم الخميس الماضي مبادرة يتخلى بموجبها عن صلاحيات الرئاسة لصالح نظام برلماني دون مغادرته السلطة قبل نهاية ولايته في 2013, لكن المعارضة المطالبة برحيله سارعت الى رفض المبادرة وقالت إنها جاءت متأخرة.

0 مشاركات:

إرسال تعليق