ويكيليكس: خبير ألماني نصح واشنطن بتخريب البرنامج النووي بدلاً من شن هجمة عسكرية

The Guardian
كشفت وثيقة جديدة من وثائق موقع "ويكيليكس" الشهير أن خبيرا في الشؤون الإيرانية نصح الولايات المتحدة الأمريكية بتخريب برنامج إيران النووي في الخفاء، عن طريق اختراق الأنظمة المشغلة للمفاعل النووي الإيراني، لأن هذا سيكون تأثيره مدمرا بشكل أقوى من شن هجمة عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الوثيقة كانت مرسلة من السفير الأمريكي، فيليب ميرفي، كما أن معهد الأمن والشؤون الدولية، المدعوم من الحكومة الألمانية، نصح واشنطن باستخدام سياسة تخريبية في الخفاء، لأنها أكثر فاعلية في تحجيم أنشطة إيران النووية، ومنعها من إنتاج وتطوير قنبلة نووية.

وذكر فولكر بيرثيس، مدير المعهد الألماني للأمن والشؤون الدولية، أن وقائع مثل "انفجارات غير معلومة، وحوادث واختراقات في أنظمة أجهزة الكمبيوتر" قد تكون نتيجتها أكثر أهمية على المنطقة بأسرها من شن هجوم عسكري.

وفي حوار له مع صحيفة "الجارديان"، أكد بيرثيس ما جاء في الوثيقة، مشددا على أن واشنطن ينبغي أن تتجنب أي تصعيد عسكري مع إيران. وكان فيروس "ستكسنت" الذي ضرب أنظمة المفاعل النووي الإيراني، قد تم الكشف مؤخرا عن أنه نتيجة لتحالف مخابراتي أمريكي- إسرائيلي بمفاعل ديمونة في صحراء النقب. فيما أكد خبير أمريكي أن الفيروس ما كان لينجح بفاعلية، إلا لأن الإسرائيليين جربوه بالفعل قبلها، وهذا معناه أنهم عرفوا أجهزة المفاعل جيدا قبل إطلاق الفيروس.


0 مشاركات:

إرسال تعليق