باحثون: البشر البدائيون عرفوا الطبخ والخضروات

نموذج متخيل لأسلاف الإنسان في أحد المتاحف
أظهرت دراسة جديدة أن البشر البدائيين كانوا أكثر شبها بنا مما كنا نظن، إذ أنهم كانوا يتناولون الخضار المطبوخة، ما يشكل تحديا من الناحية النظرية لدراسات سابقة قالت إن أسلافنا من البشر كانوا أكلة لحوم.
ووجد الباحثون حبيبات نشا من الحبوب النباتية في أسنان البدائيين، ما يؤدي إلى الاعتقاد بأن البشر في وقت مبكر لم يكونوا، كما كان يعتقد في السابق، يعتمدون في نظامهم الغذائي على اللحوم حصرا.
كما أن تلك النتائج تدحض أيضا النظرية التي تقول إن البشر البدائيين انقرضوا بسبب نقص التغذية.
ووفقا لباحثين في جامعة جورج واشنطن ومعهد سميثسونيان، فإن البشر البدائيين أكلوا النباتات المختلفة وشملت الحبوب المطبوخة كجزء من النظام الغذائي، الذي كان أكثر تطورا وتنوعا من مثيله في الوقت الحالي.
وقالت أماندا هنري، كبيرة الباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراه في الجامعة "غالبا ما يتم تصوير البشر البدائيين على أنهم رجعيين.. إلا أننا الآن بدأنا نفهم أنه كان لديهم بعض التكنولوجيا والسلوكيات المتقدمة جدا."
واكتشف الباحثون حبيبات النشا في حساب عمر الأسنان، والذي يتم عبر فحص تراكم ترسبات طبقة الجير على الأسنان من الهياكل العظمية المتحجرة المستخرجة من الكهف البدائي "شانيدار" في العراق وكهف "سباي" في بلجيكا.
وقال الدكتور أليسون بروكس، أحد الباحثين في المشروع "البشر البدائيون لم يراجعوا أطباء أسنان.. لذلك، ظلت ترسبات الجير على أسنانهم، وحفظت تحتها خيوطا صغيرة من النبات لم تكن معروفة سابقا في وجباتهم الغذائية."

0 مشاركات:

إرسال تعليق