دبي تبيع جزءا من حصتها في "ناسداك او ام اكس" لتسديد قرض

بورصة دبي الخميس 10 كانون الاول/ديسمبر
اعلنت بورصة دبي، اكبر مالك للاسهم في سوق دبي المالية، انها باعت ما قيمته 672 مليون دولار من اسهمها في بورصة "ناسداك او ام اكس" لتسديد قرض بقيمة 2,45 مليار دولار يستحق في شباط/فبراير القادم.
وقالت بورصة دبي في بيان نشرته وسائل الاعلام المحلية الجمعة انها قامت ببيع 22,78 مليون سهم من اسهم ناسداك او ام اكس الى ناسداك نفسها، وثمانية ملايين سهم بقيمة 175 مليون دولار لنمورا العالمية.
وحصلت بورصة دبي المملوكة من مؤسسة دبي للاستثمار التابعة لحكومة دبي، على 428 مليون دولار بشكل قرض مدته ثلاثة سنوات قام بالترتيب له بنك الامارات دبي الوطني ونمورا العالمية.
وقالت بورصة دبي انها توصلت الى اتفاق مع الجهات المقرضة الحالية لاستكمال اعادة تمويل الجزء المتبقي من التسهيلات المصرفية البالغة قيمتها الاجمالية 2,45 مليار دولار ويحين موعد استحقاقها في شباط/فبراير.
وذكرت صحيفة فايننشال تايمز الجمعة ان بورصة دبي اضطرت الى القيام بعملية بيع سريع لقرب حلول موعد استحقاق القرض وحيث فشلت في التوصل لبيع استراتيجي لاصولها.
واعرب محمد الشيباني الرئيس التنفيدي لمؤسسة دبي للاستثمار في بيان عن سعادته "لاستكمال عملية اعادة التمويل الجزئي، وتخفيض المستحقات، وبنجاحنا في تمديد التسهيلات لفترة ثلاث سنوات اخرى".
واضاف "اننا نؤكد التزام بورصة دبي كمستثمر طويل الامد في شركة ناسداك او ام اكس وبنهاية هذه الصفقات تكون بورصة دبي قد نجحت في تحقيق اهدافها المالية مع الحفاظ على مصالحها الاقتصادية في ناسداك او ام اكس".
واشار الى ان بورصة دبي تبقى المساهم الاكبر في ناسداك او ام اكس.
وكانت بورصة دبي قد استحوذت على 28 بالمئة من اسهم ناسداك او ام اكس في 2008.
وتملك بورصة دبي ايضا نحو 20 بالمئة من الاسهم في بورصة لندن وثلث الاسهم في ناسداك دبي التي تملك سوق دبي المالية الثلثين الباقيين منها.
وتأتي هذه الصفقة بعد اعلان دبي انها قد تقوم ببيع جزء من اصولها لتسديد ديون تراكمت في 5 سنوات من الفورة الاقتصادية.

0 مشاركات:

إرسال تعليق