الاحتجاج على البحرية الأمريكية بسبب "الخليج العربي" يتسبب في ايقاف الفيس بوك

تلقت صفحة البحرية الأمريكية على موقع "فيسبوك" سيلاً من الاحتجاجات الإلكترونية على استخدام مصطلح "الخليج العربي" عوضاً عن "الخليج الفارسي" ما أعاق استخدام الموقع الاجتماعي من قبل عناصر القوة العسكرية المنتشرين حول العالم.
وقالت البحرية الأمريكية، في بيان، إن ما يصل إلى 4 آلاف رسالة إلكترونية احتجاجية أرسلت إلى الموقع في سياق مبادرة كمبيوتر منسقة من حول العالم، منذ الخميس، علماً أن الحركة الكثيفة بالموقع أدى لتصنيف بعض الرسائل على أنها "غير مرغوب بها" spam، وعدم ظهور الكثير منها بالتالي، في حين يتواصل سيل الرسائل الاحتجاجية.
ويؤيد الزخم الهائل من الرسائل الإلكترونية بقوة استخدام البحرية الأمريكية لاسم "الخليج الفارسي" وليس "الخليج العربي" للمياه الواقعة قبالة سواحل إيران، ويعتقد  مسؤولون عسكريون أنها جاءت نتيجة للعديد من المجموعات القائمة على الموقع الاجتماعي الشهير الداعية لتغير المسمى.
وجاء في بعض تلك الاحتجاجات:
-   "منذ آلاف السنوات كان هذا الخليج فارسياً وسيظل فارسياً إلى الأبد..عذراً للأمريكيين."
-  "كيف للعالم أن يثق بكم وأنتم تحرفون التاريخ بسهولة؟.. إنه الخليج الفارسي للأبد.
-  "هل هناك أي شخص في البحرية الأمريكية من سبق له دراسة الجغرافيا؟.. هل درستم أبداً؟ ألم يسبق لكم دراسة الجغرافيا؟ ماذا تعلمتم من الجغرافيا؟.. أنه بالتأكيد الخليج الفارسي.. سؤالي هنا: هل يمكن لأي كان تغير أسم أمريكا؟.. أنه الجنون بعينه.

ولم يقتصر سيل الرسائل الاحتجاجية على تغير الاسم فحسب بل على كيفية تعامل البحرية الأمريكية لمواجهة هذا الكم الهائل من الرسائل التي عجت بها الصفحة، إذ كتب أحدهم محتجاً: لماذا حذفتم تعليقي؟.
ودفع سيل الاحتجاجات بالبحرية الأمريكية لإصدار بيان مطول في محاولة لشرح بأن صفحته على "فيسبوك" هي أساساً لاستخدام الجنود العاملين بالبحرية والمتابعين لأخبار القوة العسكرية، مضيفاً: هذا الاحتجاج بدأ صباح الخميس وحرم الأغلبية من استخدامها."
وتابع البيان: كما لاحظتم فقد سمحنا بنشر المحتويات التي تدعم هذا الأمر.. أما بالنسبة للنقاط الرئيسية التي أثيرت، فنحن على بينة بالتاريخ الطويل والفخور للشعب الفارسي، وفيما تشاركنا وسمحنا بالمحتويات ذات المعنى التي تدعم ذلك، واحتراماً للمشجعين هنا الذين يتوقعون منا الكثير، نحن لن نؤيد السلوك والتعليقات غير المناسبين.. ونشجعكم على نشر آرائكم في محافل أخرى أكثر ملائمة لهذه المحادثة."
وأضاف: يستخدم مصطلح "الخليج العربي" (مقابل) "الخليج الفارسي" من قبل القوات البحرية بما في ذلك شركائنا الإقليميين هناك منذ سنوات. نحن نستخدم هذا المصطلح في البيانات الصحفية، والأخبار، والصور القادمة من البحرية في المنطقة."
واختتم: الاقتباس من دليل نمط البحرية، المستخدم كثيراً، الذي يدعو لاستخدام "الخليج العربي" (مقابل) "الخليج الفارسي" لا ينطبق بالفعل عليهم نظراً لأن قياداتهم في مناطقهم هي الجهة البحرية الوحيدة المخولة لنشر قصص من المنطقة.. وفي معظم النواحي الأخرى (الخرائط الملاحية والمنشورات على سبيل المثال) يستخدم الاسم التاريخي وهو "الخليج الفارسي".. نحن نقدر ونحترم شركاءنا الذين نخدم إلى جانبهم حول العالم، ولم نعني ضرر أو إهانة أي شعب."

0 مشاركات:

إرسال تعليق