«وضوح»: الاقتراب من إتمام صفقة «زين» يضع البورصة أمام منعطف جديد

اعتبر التقرير الأسبوعي لشركة وضوح للاستشارات المالية والاقتصادية (وضوح)، ان التطورات الإيجابية بشأن صفقة «زين» أعادت السيولة من جديد الى سوق الكويت للاوراق المالية. وقال التقرير انه بموافقة شركة اتصالات الاماراتية على شراء نسبة %40 من اسهم شركة زين واكتفائها بتلك النسبة، تكون الصفقة قد تجاوزت احدى كبرى العقبات التي تواجهها ليتبقى الجانب القانوني، والذي يتوقع حسمه في ديسمبر الجاري، وعليه فإننا الآن امام منعطف جديد بالنسبة للسوق الكويتي، اذ على المستثمرين اعادة النظر في خريطة الاستثمار الخاصة بهم وبناء استراتيجية استثمارية تتفق مع المتغيرات الحالية.
واضاف: يجب الاخذ في الاعتبار الانعكاس الحقيقي للصفقة على كل من الكتل والمجاميع الاستثمارية وعلى الاقتصاد الكلي. فالتوقعات والتقديرات متباينة حول مدى تأثير الصفقة وانعكاساتها، وبالتالي فإنه يجب على المستثمرين التحرك بشكل مدروس وفق المعطيات الجديدة.

قطاع الاستثمار
ولفت التقرير الى أن شركات قطاع الاستثمار استحوذت على كمية التداول هذا الاسبوع، ويرجع السبب وراء تلك الكميات الكبيرة الى انخفاض القيمة السعرية لتلك الاسهم، فهي دون القيمة الاسمية (100 فلس).
اما بالشكل العام، فالامر يشير الى وجود حركة بيع على عدد من الاسهم باستثناء الشركات ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة مع صفقة «زين ـ اتصالات»، حيث شهدت الاسهم المتراجعة ارتفاعا في كمية التداول وتراجعا كبيرا في الاسعار، وهو مؤشر سلبي، لكن الاهم من ذلك هو معرفة الدوافع وراء حركة البيع وهل هي استشراف من قبل المستثمرين لمواجهة تلك الشركات بالمزيد من الأزمات مستقبلا، هذا ما سيكشف عنه العام المقبل.

قطاع البنوك
وشكلت أسهم قطاع البنوك دعما للسوق خلال تعاملات هذا الأسبوع، فعلى الرغم من التداولات الضعيفة التي شهدها السوق في جلسات التداول الأولى، فإن أسهم القطاع ساهمت بشكل كبير في عملية حفظ توازن السوق اثناء فترة الاحداث والتصعيد السياسي الذي شهدناه في بداية الاسبوع، ولم تتراجع اسهم البنوك، بل سرعان ما عادت وارتفعت من جديد وعزّزت بشكل كبير من مكاسب المؤشر الوزني، وهي اشارة واضحة إلى قناعة المستثمرين بتلك الأسعار والمستقبل الإيجابي الذي ينتظر القطاع.

مجريات التداول
وأنهى سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر على ارتفاع، حيث أغلق المؤشر السعري عند مستوى 6.853.2 نقطة مرتفعا بنحو %0.47 عن اغلاق الاسبوع السابق الذي بلغ 6.821.4 نقطة، في حين أنهى المؤشر الوزني تداولات هذا الأسبوع ليغلق عند مستوى 477.5 نقطة، مرتفعا بنحو %2.8 مقارنة بإغلاق الأسبوع السابق عند 464.5 نقطة.
وبلغ اجمالي القيمة المتداولة لهذا الأسبوع ما يقارب 197.8 مليون دينار مقارنة بنحو 91.1 مليون دينار خلال الأسبوع السابق، مرتفعة بنحو %117.2، كما ارتفعت كمية الأسهم المتداولة لهذا الأسبوع بنحو %52.1 لتبلغ بنهاية هذا الأسبوع 819 مليون سهم من خلال تنفيذ 14.774 صفقة.
وعلى صعيد القطاعات، فقد شهدت تداولات السوق أداء ايجابيا، حيث ارتفعت جميع القطاعات المتداولة في السوق بصدارة قطاع الأغذية بنسبة %4.3 ليغلق مؤشره الوزني عند مستوى 619.3 نقطة، تلاه قطاع الخدمات، الذي اغلق مؤشره الوزني عند مستوى 721.2 نقطة، مرتفعا بواقع %4.1 مقارنة بالاسبوع السابق، يليه قطاع التأمين بواقع ارتفاع مقداره %3.8 في مؤشره الوزني، الذي أغلق عند مستوى 313.4 نقطة، وتذيل قطاع العقار وغير الكويتي قائمة الارتفاعات بنسبة %0.4 لكليهما ليغلق المؤشر الوزني لكل منهما عند مستوى 209.9 و560.3 نقطة على التوالي.
أما من حيث نشاط القطاعات، فقد تصدرها قطاع الخدمات مستحوذا على %42.1 من قيمة تداولات السوق، يليه في النشاط قطاع البنوك، حيث حقق قيمة تداول تعادل %25.8 من اجمالي قيمة تداولات السوق، وحل قطاع الاستثمار في المركز الثالث بقيمة تداول تعادل %17.3 من اجمالي قيمة التداول.

0 مشاركات:

إرسال تعليق