وزير الاتصالات: لبنان لم يتخذ قرار لوقف خدمات "البلاك بيري"





بيروت: أعلن شربل نحاس وزير الإتصالات اللبناني اليوم أن "لبنان لم يقرر حتى الآن اتخاذ أي تدبير احترازي لوقف خدمات الهواتف الذكية حماية للإتصالات في لبنان".

وأوضح نحاس في حديث تلفزيوني أن لبنان يحاول مواكبة ما يجري في العالم على صعيد خدمات الهواتف الذكية والإتصالات وخدمات "بلاك بيري". وأشار إلى أن "إيقاف بعض الدول لخدمات هاتف "بلاك بيري" هو بسبب رفض الشركة طلباتها الامنية". وقال إن "هواتف "بلاك بيري" تعيق الإعتراض الأمني للمعلومات".

وأعلن أن "الشركة المصنعة للهواتف وافقت على أن ترسل صورة عن شبكتها لبعض الدول المعترضة لديها وذلك لتسهيل الدخول إلى المعلومات في حال طلبها منها".

وأشار إلى أن وزارته "تقوم بدراسة الملف وتحضيره للتفاوض مع الشركة المصنعة للبلاك بيري بهدف الحصول على البرنامج الذي يسمح للدولة بالوصول إلى معلومات أو البيانات منقولة عبر هذه الجهاز التي قد تحتاجها في وضع ما".

وأوضح أنه لايوجد في لبنان عدد كبير من مستخدمي هاتف "بلاك بيري" الذين قال إن عددهم لا يتجاوز الستين ألف مشترك من أصل ثلاثة ملايين نسمة. واعتبر أن "الأمر الأخطر من شبكة "بلاك بيري" هو الإنترنت غير الشرعي وهواتف الأقمار الصناعية التي لا يمكننا معرفة أي شيء عنها".

وكانت "الهيئة المنظمة للإتصالات" في لبنان قد أعلنت في بيان اليوم أنها "تدرس من النواحي التقنية والتجارية والقانونية بعض خدمات الداتا المشفرة لتقويم مدى تطابقها مع الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء وذلك بهدف إجراء المقتضى من السلطة اللبنانية المعنية عند إكتمال الدراسة في حال عدم التطابق".

وأكدت "عدم إتخاذ أي قرار بوقف أي من خدمات "البلاك بيري" حتى تاريخه وأن الهيئة تقوم بتدعيم أي توصية أو قرار صادر عنها بالتعليل العلمي والقانوني".

وأوضحت الهيئة أنها في "دراستها لمعطيات خدمات الداتا المعنية (خدمات الـماسنجر والتصفح الإلكتروني وغيره) المستعملة عبر الهواتف الذكية تسعى إلى ضمان حقوق المستهلك بتوافر الخدمات المتطورة وضمان أمن معلوماته من جهة وبتطبيق القوانين المرعية الإجراء من جهة أخرى خصوصا تلك المتعلقة بضمان أمن المعلومات وأمانها وشبكات الإتصالات".

"بلاك بيري" توافق على جميع شروط هيئة الاتصالات






أكدت الشركة الكندية المنتجة لهواتف "بلاك بيري" أنها وافقت اليوم على جميع شروط هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وبشكل يضمن الإطلاع على كافة بيانات ومراسلات المستخدمين. وينتظر أن يعلن عن هذا الاتفاق بعد أن توافق عليه الجهات المختصة في المملكة.

وخدمة الرسائل في هواتف "البلاك بيري" في السعودية ما زالت تعمل
ما زالت خدمة الرسائل في هواتف "البلاك بيري" في السعودية تعمل اليوم على الرغم من قرار إيقاف هذه الخدمات بسبب مخاوف أمنية، كما أكد مستخدمون اليوم.

ومن جهة أخرى، أشار مصدر صناعي إلى إحراز تقدم في المفاوضات الهادفة إلى جعل خدمات "البلاك بيري" متفقة مع القوانين السعودية.

وأوضح الكثير من مستخدمي هذه الهواتف في مدينة جدة أن خدمة الرسائل لم تنقطع منذ عودتها إلى العمل الجمعة بعد توقفها لمدة أربع ساعات.

وأعلن مسئول في إحدى الشركات الثلاث التي تقدم الاتصالات المتنقلة، اليوم أن المفاوضات التي تجرى مع الشركة الكندية "ريسرتش ان موشن" (ار آي ام) المصنعة لهذه الهواتف لجعلها متوافقة مع التشريعات السارية في السعودية.

وأكد المسئول طالباً عدم ذكر اسمه "هناك حل سيطرح قريباً مع الشركة الكندية". وكانت الهيئة قد بررت قرارها إيقاف خدمة البلاك بيري بـ"تعذر استيفاء الشركة المصنعة لهذه الأجهزة للمتطلبات التنظيمية للهيئة".

0 مشاركات:

إرسال تعليق