النجم الساطع

مناورات النجم الساطع تعتبر أكبر تدريب متعددة الجنسيات في العالم وتقام في مصر كل عامين ، حيث يشارك فيها كل عام قرابة 43 ألف جندي مصري.

بداية الفكرة

بدأت مناورات النجم الساطع عام 1980 كعملية تدريب ثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية والجيش المصري بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد المصرية ـ الإسرائيلية في 1979 ، إلى أن تضخمت هذه المناورة وشملت عدة دول بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة الأمريكية شاركت قوات الأمن من ثلاث دول عربية أخرى ، ومن دول حلف الناتو ، بمن فيهم ألمانيا. كما دعيت ثلاث وثلاثون دولة بمن فيهم الصين وأوزبكستان وكازاخستان وروسيا والهند وباكستان وفرنسا وبريطانيا واليونان وتركيا وألمانيا وإيطاليا والكويت واليمن والأردن وسورية وتسع دول أفريقية لإرسال مراقبين.

حجم القوات

بعثت الولايات المتحدة 18000 من جنودها من جميع المراكز المسلحة بما فيها (حرس المحيط) (8000 في البر والباقي في البحر) ، وأحضرت المملكة المتحدة ما يزيد عن 6000 مقاتل. وساهمت مصر بأكبر فرقة (تبلغ) 36000 فرد من القوات المسلحة. لتصبح أكبر تجمع لائتلاف قوة عسكرية في الشرق الأوسط منذ حرب الخليج.

التدريب

جنديان ألمان أثناء إحدى المناورات.

يبدأ التدريب عادة بتدريب مدمج (اطلاع القوات على معدات بعضهم ووسائل تدريبهم) ، ويشمل تدريبات جوية وبرية وبحرية بما في ذلك البرمائية والنقل الجوي ، ومهام الصاعقة المصرية في الدفاع عن النيل من قوات تهاجمه من الغرب ، حدثت معظم هذه التطورات عام 1999 وشملت أيضا مرحلة تدريب القوات بمساعدة الحاسب الآلى منذ عام 1996 ، أصبح النجم الساطع برنامجا مفيدا لإدارة تدريب إقليمي متعدد الجنسيات ، والذي كانت الحساسيات السياسية ستحول دون تنفيذه في الخليج العربي.


0 مشاركات:

إرسال تعليق