"فيس بوك" ينفي نشر بيانات مستخدمي "فون بوك" الخاصة على الشبكة





واشنطن: نفت شركة "فيس بوك" الأمريكية عملاق شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت المزاعم بأن ميزة "فون بوك" (دليل الهاتف) تقوم بنشر أرقام الهواتف والتفاصيل الخاصة بالمستخدمين على الشبكة الاجتماعية.

وتؤكد هذه المزاعم أن ميزة "دليل الهاتف" داخل تطبيق "فيس بوك" الرسمي لهواتف "آي فون" الذكية تقوم بإرسال أرقام الهاتف وغيرها من التفاصيل الخاصة بالمستخدم إلى المنصة الاجتماعية، حيث يمكن أن يطلع عليها أي شخص.

كما أن ميزة "دليل الهاتف" من "فيس بوك" قادرة على إرسال تفاصيل جهات الاتصال الخاصة بالأصدقاء إلى المنصة، الأمر الذي تسبب في إحداث ضجة بين مستخدمي شبكة "فيس بوك".

ولكن "فيس بوك" كذبت هذه الادعاءات، وأوضحت أن المستخدم وحده هو المسموح له بالإطلاع على معلومات الاتصال التي يتشاركها على "فيس بوك". وأشارت إلى أن تلك الميزة تعمل بمثابة نسخ احتياطي لمعلومات الاتصال الخاصة بالمستخدم، كما أدعت الشركة أيضاً أنه تم إعلام المستخدمين بالآثار المترتبة على مزامنة أدلة هواتفهم قبل استخدام الميزة الجديدة.

كما تدعي الشركة أيضاً أنه تم إعلام المستخدمين بالآثار المترتبة على مزامنة أدلة هواتفهم قبل استخدام الميزة الجديدة.

إطلاق ميزة "أماكن فيس بوك" يثير المخاوف

أطلقت شركة "فيس بوك" الأمريكية عملاق شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت ميزة "أماكن فيس بوك" للمستخدمين في المملكة المتحدة رغم استمرار المخاوف بشأن الخصوصية.
ويستطيع المستخدمون البريطانيون استخدام الميزة الجديدة عبر تطبيق "فيس بوك" على هواتف "آي فون" الذكية.

وميزة "أماكن فيس بوك" التي تم إطلاقها للمستخدمين داخل الولايات المتحدة الشهر الماضي تتيح للمستخدمين تحديد أماكن تواجدهم عبر خدمة تحديد المواقع الجغرافية العالمية "جي بي إس" وعرض تلك النتائج على شبكة "فيس بوك" بطريقة مشابهة لخدمة "فور سكوير".

كما يطلب من مستخدمي تطبيق "أماكن فيس بوك" تصنيف أي أصدقاء قد يكونوا موجودين في نفس الموقع كما هو الحال مع تطبيق "صور فيس بوك" إلا أن الأداة الجديدة أثارت موجة جديدة من المخاوف بشأن الخصوصية خاصة فيما يتعلق بالإعدادات الافتراضية لها.

وقد أثار ريك فيرجوسن المستشار الأمني في شركة "تريند مايكرو" الأمريكية المتخصصة في أمن المعلومات، المسألة المتعلقة بإمكانية قيام المستخدمين بوضع الأصدقاء في قوائم المتابعة الخاصة بهم من دون علمهم.

وأكد أن تلك المسألة تمثل خطراً على الخصوصية الشخصية للمستخدمين، مشيراً إلى أنه رغم وجود خيار لتجنب حدوث ذلك من خلال تغيير إعدادات الخصوصية، إلا أن الإعدادات الافتراضية لتلك الأداة تمكن خاصية الإضافة إلى قوائم المتابعة الخاصة بالأصدقاء بشكل افتراضي.

وكان موقع "فيس بوك" قد بث مقطع فيديو بعد إطلاق ميزة "أماكن فيس بوك" في الولايات المتحدة يستهدف تعليم المستخدمين كيفية تغيير إعدادات الخصوصية الخاصة بهم لتجنب قيام الآخرين بوضعهم دون علمهم على قوائم المتابعة في الميزة الجديدة.

0 مشاركات:

إرسال تعليق