موقع 'ويكيليكس'.. تاريخ من التسريبات السرية الحساسة

موقع 'ويكيليكس'.. تاريخ من التسريبات السرية الحساسة
موقع 'ويكيليكس'.. تاريخ من التسريبات السرية الحساسة
نشر موقع ويكيليكس الإلكتروتي أكثر من 90 ألف تقرير سري مسرَّب عن خفايا الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان، وبذلك.. يعود مرة أخري الي مركز اهتمام وسائل الإعلام في العالم. هنا لمحة عن تاريخ هذا الموقع، وأهم تسريباته:
أثارت آخر حلقة من المسلسل الطويل لتسريبات ويكيليكس هذه، والتي أكسبته سمعة نشر معلومات سرية وحساسة تتعلق بحكومات ومنظمات وهيئات مرموقة، حفيظة البيت الأبيض وانتقاداته نظرا لما تم الكشف عنه من تفاصيل حوادث قتل لمدنيين أفغان وعمليات سرية نفَّذتها القوات الخاصة الأمريكية ضد قادة حركة طالبان.
كما كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ميجان واتسون عن التفاصيل والملابسات التي أحاطت بعملية "تسريب" الشريط المذكور إلي موقع ويكيليكس. حيث قالت واتسون إنها تعتقد أن الجندي الأمريكي برادلي مانينج، البالغ من العمر 22 عاما والذي كان قد أبلغ عن الشريط المذكور، "حصل علي معلومات دبلوماسية سرية علي الرغم من وجوده في قاعدة عسكرية ميدانية في العراق".
وكان رد فعل ويكيليكس علي ذلك أن نشر رسالة علي موقع تويتر جاء فيها: "إذا ما صحت التهم الموجهة لماننج، فإنه سيكون دانييل إيلسبيرج زماننا"، وذلك في إشارة إلي الخبير الاستراتيجي الأمريكي الذي كان قد سرَّب 7000 صفحة من وثائق بالغة السرية في محاولة لإيقاف حرب فيتنام.
وفي شهر أبريل/نيسان من العام الجاري، نشر ويكيليكس علي موقعه علي الشبكة العنكبوتية شريط فيديو يظهر هجوما نفذته طائرة هليكوبتر أمريكية من نوع أباتشي علي مجموعة من العراقيين في أحد أحياء بغداد عام 2007، مما أدي إلي مقتل 12 شخصا، من بينهم صحفيان يعملان لصالح وكالة رويترز للأنباء.
وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، نشر الموقع أيضا قائمة بأسماء وعناوين أشخاص قال إنها تعود لأعضاء في الحزب القومي البريطاني المتطرف "بي إن بي" 'BNP' الذي وصف تلك الخطوة بأنها "عملية تزوير خبيثة".
وخلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2008، نشر الموقع أيضا لقطات تظهر البريد الإلكتروني ودفتر العناوين والصور الخاصة بالمرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس، سارة بيلين.
ومن بين الوثائق الأخري المثيرة للجدل، والتي نشرها ويكيليكس علي موقعه علي الإنترنت، نسخة من إجراءات التشغيل الموحدة لمعسكر دلتا، وهي وثيقة تتضمن تفاصيل القيود المفروضة علي السجناء في معتقل خليج جوانتنامو الأمريكي بكوبا.
وكان موقع ويكيليكس قد أثار جدلا واسعا عندما تم إنشاؤه في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2006، ولا تزال الآراء منذ ذلك الحين منقسمة حياله بين مؤيد ومعارض لما يقوم بنشره. ففي الوقت الذي يشيد البعض به "كمثال علي الصحافة الاستقصائية"، يعتبره البعض الآخر "خطرا داهما بحد ذاته".

0 مشاركات:

إرسال تعليق