الأمير: ندين بشدة المخططات الإرهابية في البحرين واليمن

الأمير: ندين بشدة المخططات الإرهابية في البحرين واليمن
قمّة سرت نسفت الحد الأدنى للعمل العربي
الأمير في القمة العربية - الافريقية.. وبدا مشعل الأحمد (كونا)
الأمير في القمة العربية - الافريقية.. وبدا مشعل الأحمد (كونا)
ليلى الصراف

أدان سمو أمير البلاد بشدة المخططات الإرهابية التي مست أمن البحرين واليمن واستقرارهما، وقال سمو الأمير في كلمة أمام القمة العربية ـ الأفريقية في مدينة سرت الليبية أمس إن الكويت تأمل تشكيل حكومة وفاق وطني في العراق تلبي طموحات العراقيين وتطلعاتهم.
واعتبر سمو الأمير أن التحديات الأمنية تمثل عائقاً أمام الشعوب العربية والأفريقية لتحقيق شراكة استراتيجية.
وكشفت مصادر عربية رفيعة المستوى ل‍ القبس عما وصفته بحالة «الهرج والمرج» التي سادت أجواء الاجتماعات الليلة قبل الماضية، وقالت: «إن الأمور وصلت في فلتانها حد منع رئيس
القمة معمر القذافي الوفود حتى التعليق على القضايا الخلافية، وفي مقدمتها المقترح «الفخ» الذي تقدم به د.عمرو موسى بإنشاء رابطة دول الجوار العربي وتطوير آلية العمل العربي وتحويل الجامعة إلى اتحاد».
وأضافت المصادر أن هذا التصرف دفع رئيس الوفد السعودي الأمير سعود الفيصل ومعه وزراء خارجية خليجيون وعرب إلى رفض طريقة التعامل من قبل الرئاسة، والانفراد بقرارات يفترض أن تحظى بالإجماع، لكن الرئيس الليبي ضرب عرض الحائط ـ وفقاً للمصادر العربية ـ كل التحفظات الخليجية والعربية وقرار إحالة القرارات بتطوير منظومة العربي المشترك وإنشاء رابطة الجوار العربي إلى لجنة الصياغة، وهو ما يشكل انتهاكاً واضحاً للعمل العربي.
وفي موازاة الموقف غير المبرر لرئاسة القمة عقدت اجتماعات تنسيقية استمرت حتى الساعات الأولى من فجر يوم أمس الأحد، وتم الاتفاق على توزيع مذكرة تؤكد اعتراض 7 دول، من بينها الكويت والسعودية، على القرارات، واعتبارها كأنها لم تكن ولا تلزم الدول السبع بأي شيء.
وأكدت المصادر أن الكويت ودول مجلس التعاون تدعم بقوة تطويرالعمل العربي، لكن مع مزيد من التمعن في آلية التطوير، كما لابد من إيجاد حلول أولية على الأقل للمشكلات العالقة مع إيران التي تحتل أراضي عربية قبل الدخول في إنشاء رابطة لدول الجوار العربي.
ولخصت المصادر نتائج القمة العربية بالقول: «كنا نسعى إلى المحافظة على الحد الأدنى من التوافق، لكن الممارسات التي ظهرت نسفت الحد الأدنى للأسف الشديد، وقذفت بالعمل العربي إلى أدنى مستوياته».

0 مشاركات:

إرسال تعليق