جوجل تقدم خدمة 'سكولار' للطلبة والباحثين

جوجل تقدم خدمة 'سكولار' للطلبة والباحثين
جوجل تقدم خدمة 'سكولار' للطلبة والباحثين
أزاح محرك البحث جوجل الشهير الستار عن خدمة جديدة تحمل اسم "سكولار" مخصصة لخدمة الطلبة والباحثين.. وتتيح الخدمة الجديدة إمكانية البحث عن.. الأبحاث العلمية والكتب والوصول إلي نتائج أكثر دقة من النتائج التي تصل إليها محركات البحث التقليدية.

ويستطيع المستخدم الاستفادة من جوجل سكولار للبحث عن المقالات العلمية وحقوق براءات الاختراع والفتاوي القانونية وغيرها من فروع العلم المتخصصة كما يستطيع استعراض كتب كاملة علي النطاق العام للخدمة.

وتشمل هذه الخدمة المجانية عددا كبيرا من المواضيع مثل الأدوية والفيزياء وحتي الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر.

ويتم ترتيب نتائج البحث تبعا لعلاقتها بالكلمة التي يتم البحث بواسطتها، وكذلك تبعا لعدد المرات التي تم الاستعانة بهذه الموضوعات بدلا من عدد المرات التي تم الدخول فيها علي هذه المواقع وهو المقياس المستخدم عادة في محرك البحث العادي.

وعلي الرغم من أن الغالبية العظمي من اوراق البحث والدوريات العلمية لها مواقع علي الشبكة الإنترنت إلا أنه ليس بوسع المتصفحين الوصول إليها عبر البحث في محركات البحث العادية.

وقد تضمن المشروع قدرا كبيرا من التعاون بين الناشرين الأكاديميين والعلميين والقائمين علي الموقع لتنظيم الدخول علي المواد التي كانت محظورة سابقا.

إلا أن عددا كبيرا من هذه المواد سيظل محجوبا ويحتاج إلي نوع من الاشتراك في المؤسسة التي تنشر هذه المواد ولكن ما سينشر مجانا هو فقط مقتطفات منها.

ويقول، داني سوليفان، مدير أحد المواقع المهتمة بمحركات البحث في العالم: " عادة، مثل هذه المواد لم يكن من الممكن الوصول إليها من خلال محركات البحث مثل جوجل ولذلك كانت هذه المواضيع لا تظهر لمن يبحث عنها".

واضاف: "الميزة هنا أنه فجأة أصبح لدي الباحثين قدرة أفضل علي الوصول للمواد التي يريدونها".

ويعكس محرك البحث الجديد الخاص بجوجل الاتجاه الذي تنامي خلال السنوات الماضية والذي يتمثل في استعانة الطلبة والأكاديميين بمحركات البحث في كتابة أبحاثهم.
طباعة

0 مشاركات:

إرسال تعليق