وزير الزراعة: زيادة مشاركة الجمعيات في توزيع التقاوي عالية الإنتاجية

وزير الزراعة: زيادة مشاركة الجمعيات في توزيع التقاوي عالية الإنتاجية
وزير الزراعة: زيادة مشاركة الجمعيات في توزيع التقاوي عالية الإنتاجية

استعدت مديريات الزراعة بجميع محافظات الجمهورية لزراعة محصول القمح الجديد لهذا العام إعتبار من شهر نوفمبر القادم في مساحة ما بين 2.7 إلي 3 ملايين فدان للاراضي
القديمة بالدلتا والوادي والأراضي الجديدة بتوشكي وشرق العوينات وسيناء , وذلك بهدف توفير ما يقرب من 9 ملايين طن قمح , وبما يحقق الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر بنسبة تتراوح ما بين 55 إلي 60% من الاستهلاك.

هذا وقد وافق السيد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علي زيادة مشاركة الجمعيات التعاونية الزراعية لأول مرة في توزيع تقاوي القمح عالية الانتاجية والسليمة علي المزارعين لهذا العام وبسعر يتراوح ما بين 100 جنيه للشكارة زنة 30 كيلوجراما.

من جانبه قال أبو العباس عثمان رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي - في تصريح له الجمعة - إن وزارة الزراعة وافقت علي تخفيض سعر شيكارة تقاوي القمح من 160 جنيها إلي 100 جنيه لتخفيف الأعباء عن المزارعين لهذا العام , مع حرص الدولة علي شراء القمح المنتج وتوريده بسعر ضمان يفوق سعر الضمان للعام الماضي ويفوق الاسعار العالمية للقمح , مشيرا إلي أن التقاوي الحديثة والتبكير في الزراعة سوف يحقق زيادة في انتاجية الفدان تقدر بنحو 5 أرادب زيادة.
من جانبه , أكد المهندس عبدالرحمن صلاح رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي أن الشركات المنتجة لتقاوي القمح تبيع شكارة التقاوي 30 كيلوجراما بسعر يترواح ما بين 110 إلي 125 جنيها بينما الجمعيات الزراعية تقوم بتوفير تقاوي القمح المدعمة بسعر 100 جنيه للشكارة , لافتا إلي توفير أكثر من 40 ألف طن تقاوي من العام الماضي بجانب 30 ألف طن تم توفيرها هذا العام.

وكانت الجمعيات الزراعية قد نجحت في توزيع الأسمدة والمبيدات بأسعار مخفضة العام الماضي بجانب نجاحها في توريد القمح من المزارعين في العام الماضي.

0 مشاركات:

إرسال تعليق