يوسا: فوجئت بنبأ فوزى بنوبل واعتقدت أنها نكتة

أعرب الروائى الفائز بجائزة نوبل ماريو فارجاس يوسا عن سعادته بالفوز بنوبل، معبراً عن دهشته وتفاجئه بالفوز بجائزة نوبل، حيث قال: "لقد فوجئت حينما تلقيت مكالمة هاتفية صباح أمس بفوزى بنوبل حتى أننى إعتبرتها نكتة".

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن يوسا قوله: "لعدة سنوات لم أكن أفكر فى نوبل مطلقاً، كما أنهم لم يذكروا اسمى مطلقاً فى السنوات الأخيرة، إنها حقاً مفاجأة جميلة لى".


وقالت لجنة التحكيم بنوبل فى بيان لها، إنها منحت يوسا جائزة نوبل للآداب هذا العام، لما قدمه من أعمال أدبية قادرة على تجسيد شخصيته المتفردة التى تتسم بالتمرد والمقاومة، وما له من أعمال تبرز نقاط القوة لديه".


وقال الأمين العام الدائم للأكاديمية السويدية "بيتر انجلند"، إن كتب يوسا غالباً ما تكون معقدة جداً فى تكوينها من حيث وجود وجهات نظر مختلفة، بأصوات مختلفة وأماكن زمنية مختلفة، إلا أنها ساعدت فى تطور فن السرد".


وكانت هناك توقعات بفوز فارغاس يوسا منذ سنوات عديدة بجائزة نوبل لتضاف لجائزة سرفانتس للأدب التى حصل عليها مؤخراً، حيث قال يوسا إن ليبرالية كتاباته المتمثلة فى الدفاع عن الديمقراطية والسوق الحرة تجعل من المستحيل تماماً أنه يمكن الفوز بنوبل".

0 مشاركات:

إرسال تعليق