"سابك" السعوديّة توقّع اتّفاقاً مع "لورجي" الألمانيّة بشأن مصنع "كيّان"

أعلنت أكبر شركة مدرجة في الشرق الأوسط، "السعودية للصناعات الأساسية" (2010.SA)، يوم الأحد أنّها وقّعت اتّفاقاً مع شركة "لورجي" الألمانيّة لمنحها التراخيص التقنيّة والهندسيّة لإنتاج الموادّ الكيمائيّة الزيتيّة في مصنع تقوم ببنائه إحدى الوحدات التابعة لها.
وسيبدأ مصنع الجبيل، الذي تبنيه شركة "كيان السعودية للبتروكيماويات" (2350.SA) في مدينة الجبيل، عمليّاته بنهاية العام 2013، على حدّ قول "سابك" في بيان مرسل عبر البريد الإلكتروني.
وسيكون مصنع الموادّ الكيميائيّة الزيتيّة الأوّل من نوعه في الشرق الأوسط، ويضمّ وحدة إنتاج أحماض طبيعيّة، ووحدة هدرجة، وخطّ تكرير الكحول الطبيعي من خلال التجزئة والتقطير، إلى جانب خطّ غليسيرين كامل.
وسينتج المجمع 83 ألف طنّ في السنة من الكحول الطبيعيّة المقطّرة من مختلف التركيبات المستخدمة عادةً في منتجات تنظيف المنازل والغسيل، والملدّنات، والموادّ المضافة إلى المزلّقات، والصناعات البلاستيكيّة، ومستحضرات التجميل والعناية الشخصيّة.
ويُشار إلى أنّ "كيان" أعلنت في تمّوز/يوليو أنّه من المتوقّع أن يتخطّى صافي كلفة المجمع المخطّط له الميزانيّة الأساسيّة المخصّصة له.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي، بدأت بإجراء إنتاج تجريبيّ في مصنعي الإيثيلين غليكول والبولي بروبيلين في مجمع البتروكيماويّات.
كما صرّحت الشركة، التي لم تبدأ عمليّاتها التجاريّة بعد، سابقاً أنّها تتوقّع أن يتمّ تشغيل الوحدات الرئيسيّة في المصنع في الربع الثالث من العام الحالي.
ومن المتوقّع أن تبلغ القدرة الإنتاجيّة السنويّة الإجماليّة لمجمع "كيان" نحو 5.6 ملايين طنّ متري من المنتجات البتروكيماويّة والكيماويّة وذلك عندما يبدأ العمل به.

0 مشاركات:

إرسال تعليق