بيانات صينية والدولار يضغطان على سعر النفط .. والذهب يرتفع

انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولار أمس في تعاملات متقلبة، مع ارتفاع العملة الأمريكية مقلصة خسائرها أمام اليورو وبفعل ضغوط بيانات أظهرت تباطؤ النمو الاقتصادي قليلا في الصين في الربع الثالث.

وأعلنت الصين أمس أن اقتصادها سجل تباطؤا في النمو الذي بلغت نسبته 9.6 في المائة في الفصل الثالث من العام الجاري، إلا أنه لا يزال قويا، فيما يرى محللون أنه يثبت فاعلية الإجراءات التي اتخذتها بكين لتوجيه البلاد نحو نمو أكثر استدامة. وارتفعت أسعار الاستهلاك بأسرع وتيرة لها منذ عامين في أيلول (سبتمبر) كما أظهرت البيانات الرسمية، وهو ما يفسر قرار بكين هذا الأسبوع رفع معدلات الفائدة للمرة الأولى منذ 2007. وبلغ إجمالي الناتج المحلي 9.6 في المائة في الربع الثالث، مقارنة مع العام الماضي، فيما كانت التوقعات تشير إلى نمو بنسبة 9.5 في المائة، طبقا لمكتب الإحصاءات الوطني. وتعد هذه النسبة انخفاضا عن النمو الذي حققته الصين في الربع الثاني (10.3 في المائة) والربع الأول (11.9 في المائة) بعد أن بدأت بكين سحب إجراءات تحفيز الاقتصاد التي طرحتها لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وكان من المتوقع أن يرتفع النفط بعد هبوطه الحاد أمس الأول، وقلصت الأسعار خسائرها في بداية التعاملات قبل أن تعود وتواصل الهبوط بعد تقرير أظهر انخفاض الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي. وفي بورصة نيويورك التجارية "نايمكس"، تراجع الخام للتسليم في كانون الأول (ديسمبر) 92 سنتا أو 1.11 في المائة إلى 81.62 دولار للبرميل في تعاملات راوحت بين 81.42 و82.70 دولار.

وفي صعيد سوق المعادن، صعد الذهب أمس لليوم الثاني على التوالي، حيث ساعد هبوط الدولار قبيل اجتماع مهم لمجموعة العشرين في محو أثر ما قال محللون إنه تراجع مؤقت في إقبال المستثمرين على المعدن النفيس. وأظهرت بيانات انخفاض واردات البلاتين والبلاديوم إلى سويسرا ـــ أحد المراكز الرئيسية لتسوية معاملات مجموع معادن البلاتين في أوروبا ـــ في أيلول (سبتمبر)، لكن ذلك لم يؤثر كثيرا في أسعار المعادن.

وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية إلى 1349.05 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتراجع إلى 1346.56 دولار، مقارنة بــ 1343.50 دولار في أواخر تعاملات نيويورك أمس الأول. وارتفعت الأسعار نحو 1 في المائة أمس الأول بعدما ذكرت تقارير أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيشتري سندات لضخ سيولة في الاقتصاد الأمريكي. وارتفع سعر العقود الآجلة للذهب الأمريكي تسليم كانون الأول (ديسمبر) ثلاثة دولارات للأوقية إلى 1347.10 دولار. وقلصت الفضة الخسائر المسجلة في وقت سابق لتستقر عند 23.91 دولار للأوقية. وارتفعت أسعار البلاتين في أحدث التعاملات 0.2 في المائة إلى 1681.99 دولار، كما ارتفع البلاديوم 1.7 في المائة إلى 594.50 دولار للأوقية.

0 مشاركات:

إرسال تعليق