موقع يصنع منك مواطنا صحفيا

في ظل الثورة التكنولوجية التي تشهدها وسائل الاعلام والاتصالات لم يعد المواطن في أي بلد مقيدا بدور المتلقي للانباء.. بل بات بمقدوره أن يكون أحد صانعيها أو محلليها.

هذا ما استندت اليه فكرة موقع (تدوينات) الذي أطلقته مجموعة من الشبان في مصر مؤخرا بهدف تحويل رجل الشارع العادي الى "مواطن صحفي".

و(تدوينات) ليس أول موقع عربي يقدم خدمة المدونات المجانية لمستخدميه لكنه الاول المتخصص فقط في عالم التدوين اذ تقدم المواقع العربية الاخرى مثل (جيران) و(مكتوب) خدمات أخرى عديدة الى جانب التدوين.

ويتميز (تدوينات) الذي يعمل بنطاقي (دوت كومtadwinat.com) و(دوت نتtadwinat.net) بتوفير خدمة التدوين الصوتي والمرئي للتسهيل على من لا يمتلكون المقدرة على صياغة ما يدور في أذهانهم بالكلمات المكتوبة. ويتم التدوين بهذه الطريقة من خلال برنامج يتم تحميله من على الموقع مجانا.

وقال محمود قابل المتحدث باسم الموقع وأحد مؤسسيه لرويترز ان (تدوينات) يمثل تأصيلا عمليا لفكرة المواطن الصحفي.

وأضاف "كل مواطن أصبح قادرا على أن يوثق ما حوله ويسبق حتى وسائل الاعلام التقليدية بلقطات صورها بالهاتف المحمول أو بكاميرا فيديو أو فوتوغرافية لتكون محتوى اعلاميا ينشر في مدونته على الموقع."

وقال قابل ان (تدوينات) الذي يرفع شعار"فضفضة بلا حدود.. ابداع بلا قيود" أقيم "بتمويل ذاتي من مؤسسيه ولا يهدف الى الربحية."

وبلغ عدد المدونات على الموقع حتى الان 1800 مدونة تقريبا ومسجل عليه نحو 1500 عضو ويجوز للاعضاء انشاء أكثر من مدونة.

وقالت الصحفية المصرية ايمان عبد المنعم وهي صاحبة مدونة على الانترنت لرويترز "أرى أن هذا الموقع سيكون اضافة لدعم حالة الحراك السياسي الذي تشهده البلاد (مصر) حاليا والتي تتفاعل معها المدونات بشكل كبير... وأتوقع أن يتزايد نشاط المدونات خلال الانتخابات البرلمانية القادمة والانتخابات الرئاسية التي ستعقبها

0 مشاركات:

إرسال تعليق