منظمة الصحة: البلدان الفقيرة تهمل المصابين باضطرابات عقلية

قالت منظمة الصحة العالمية إن مئات الملايين من الاشخاص في البلدان الفقيرة يعانون من اضطرابات في الصحة العقلية لم تخضع للعلاج يمكن القضاء عليها بوسائل رعاية غير مكلفة.

وأصدرت المنظمة التابعة للامم المتحدة كتابا ارشاديا للاطباء والممرضين المتخصصين في الرعاية الاساسية لمعالجة المرضى المصابين بالاكئتاب والذهان وايضا الامراض العصبية ومنها الصرع والزايمر وغيرها من اشكال الخرف.

وقالت مارجريت تشان المديرة العامة للمنظمة "نواجه سوء فهم يتمثل في ان الرعاية الصحية العقلية هي عنصر ترف في الاجندة الصحية. ولكنها تتكلف دولارين فقط للشخص في العام ."

والدولاران هما متوسط تكلفة توفير العلاج في البلدان النامية والتي تقول المنظمة ان بها 75 في المئة من المصابين بمشكلات في الصحة العقلية والعصبية على مستوى العالم.

ويهدف الكتاب الارشادي المؤلف من 100 صفحة وعنوانه "فجوة الصحة العقلية. دليل تدخل" الى مساعدة موظفي الرعاية الصحية على تقييم وعلاج المرضى الذين يعانون من اعراض تشمل القلق والوهم وفقدان الذاكرة والافكار الانتحارية.

وجاء في الدليل انه يمكن علاج المرضى من خلال خدمات اجتماعية منخفضة التكلفة أو في وحدات صغيرة يشرف عليها مساعدون طبيون بدلا من المستشفيات المتخصصة

0 مشاركات:

إرسال تعليق