أكثر من 80 عرضا في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يشارك 85 عرضا عربيا وأجنبيا في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي تفتتح دورته الثانية والعشرون يوم الاحد في دار الاوبرا المصرية.

وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني يوم السبت في مؤتمر صحفي بالمجلس الاعلى للثقافة ان المهرجان سيفتتح بالعرض الروسي (بداية العالم) وان 59 فرقة ستشارك في الدورة الجديدة ممثلة 47 دولة.

وأضاف أن عروض المهرجان ستقام على 19 مسرحا تابعة لوزارة الثقافة وبعضها داخل بيوت أو قصور أثرية في القاهرة الفاطمية.

وقال ان المهرجان الذي يستمر 11 يوما يضم 22 عرضا مصريا و22 عرضا عربيا من 13 دولة هي لبنان والعراق وسوريا والاردن والسعودية وقطر والبحرين واليمن وسلطنة عمان والسودان والمغرب وتونس وليبيا.

وتخلو المشاركات العربية في الدورة الجديدة من عرض فلسطيني على عكس السنوات السابقة.

ولكن أوراق المهرجان تسجل أن عرض (بينوكيو في العيزرية) انتاج ياباني فلسطيني مشترك وتشارك به "اللجنة التنفيذية لقافلة فلسطين اليابانية" في المهرجان وسيعرض يومي الاربعاء والخميس القادمين على مسرح دار الاوبرا.

وقالت أوراق المهرجان "يرجع السبب في تقديم (بينوكيو في العيزرية) في فلسطين ودول عربية أخرى الى قصة هذا النص الساحر والعميق (أساطير الشهداء) حيث تعبر الاحلام والحقائق عن رغبة لكل من حكواتي فلسطيني وطفل فقير من المخيمات -والذي حول نفسه الى لعبة خشبية تدعى بينوكيو- في أن يصبح طفلا فلسطينيا."

ويرأس المخرج النمساوي جوزيف تسيللر لجنة التحكيم التي تضم عشرة أعضاء من فرنسا وايطاليا واسبانيا وبولندا وكندا واليونان وتركيا وغينيا والسودان ومصر.

ويكرم المهرجان ثمانية مسرحيين هم الناقدة الروسية ايرينا مياجكوفا والمخرجة الايطالية ايمانويلا جيوردانو والمخرج اليوناني ديموس أفيديليوس والمخرج البولندي فيتولد مازوركيفتس والناقد الالماني مانفريد بايلهارتس والكاتب الارجنتيني هوجو لويس ساكوكيا والممثلة المصرية رجاء حسين والباحثة السورية حنان قصاب المدير العام لدار الاوبرا بدمشق.

وينظم المهرجان ندوة عنوانها (التجريب في مسرح الرؤى) تبدأ الاثنين وتستمر جلساتها ثلاثة أيام في المجلس الاعلى للثقافة وتضم الندوة ثلاثة محاور هي ( تجارب مسرح الرؤى من خلال المخرجين ومصممي المسرح فى بلدان مختلفة) و/تجارب مسرح الرؤى من خلال كتاب المسرح في مختلف البلدان/ و/تجارب مسرح الرؤى في العالم العربي من خلال كتاب المسرح والمخرجين ومصممي السينوجرافيا/. ومصطلح السينوجرافيا يعني تشكيل الفضاء المسرحي بتنسيق عناصر العرض من اضاءة وديكور وممثلين بالاستعانة بالتقنيات الحديثة.

ويشارك في الندوة 12 مسرحيا أجنبيا اضافة الى مسرحيين عرب هم الاردنية مجد القصص والعمانية عزة قصابي والعراقي صلاح القصب والسوداني عثمان محمد البدوي والسوري فرحان بلبل واللبناني ايلي لحود والمغربي حسن يوسفي والمصريون أحمد زكي ونهاد صليحة وحسن عطية وهناء عبد الفتاح وهاني مطاوع

0 مشاركات:

إرسال تعليق