العجز الأمريكي يتراجع لـ1.3 ترليون دولار بـ2010

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قدر مكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكي أن يكون عجز الميزانية الاتحادية في السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول المنصرم قد قارب 1.3 تريليون دولار، أي أنه أقل بقرابة 125 مليار دولار من عجز العام الذي سبقه، والذي بلغ حجمه الإجمالي 1.4 ترليون دولار، ليكون الأكبر بتاريخ أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال مكتب الموازنة إن سبب تراجع العجز لعام 2010 يعود إلى انخفاض الإنفاق الحكومي، مقارنة بالسنة الماضية، وتزامن ذلك مع ارتفاع في الواردات الضريبية من جهة أخرى، وذلك بسبب تزايد أرباح الشركات التي أمنت للخزينة 53 مليار دولار إضافية.

ومع ارتفاع العوائد الضريبية بنسبة 39 في المائة، ارتفعت أيضاً عوائد الاستثمارات التي وضعتها الحكومة الأمريكية لدعم سوق الإسكان والعقارات، إذ تكمن المصرف الاحتياطي الفيدرالي (المركزي) من استرجاع مبالغ قاربت 42 مليار دولار، بزيادة 121 في المائة عن سنة 2009.

advertisement

أما أسباب تراجع الإنفاق الحكومي فيعود إلى انتهاء الأجهزة الرسمية من صرف معظم المبالغ المخصصة لدعم الشركات المتعثرة، بموجب خطة الإنعاش الاقتصادي، وعلى رأس تلك الشركات "فاني ماي" و"فريدي ماك" العملاقة المتخصصة في سندات الرهن العقاري، وتقلص الإنفاق على مؤسسات ضمان الودائع.

أما مكامن الإنفاق الأساسية للحكومة الأمريكية، فظلت متركزة في قطاعات مثل تعويضات البطالة والمساعدات الصحية، والتي تستهلك قسماً كبيراً من الموازنة بسبب ارتفاع نسبة البطالة حاليا.


0 مشاركات:

إرسال تعليق