تشارلز ديكنز

بانوراما: فن: يحتفل محرك بحث جوجل بالذكرى الـ 200 لميلاد تشارلز جون هوفام ديكنز واللذي يعتبر بإجماع النُّقّاد انه أعظم الروائيين الإنكليز في العصر الفكتوري.

وولد ونشأ ديكنز في 7 فبراير 1812 بـ(لاندبورت بورتسي) في جنوب إنجلترا لأبوين  جون وإليزابيث ديكنز وكان ثاني أخوته الثمانبه.فقد عاش حياة تعيسة نظراً لفقر والدة فقد أضطر للسلف والدين ولم يستطع السداد فدخل السجن.

وترك المدرسة ليعول أسرتة بأجر قليل ليشارك في نفقة الأسرة وكان لهذة الطفولة البائسة بالغ الأثر في ترك إنطباع داخلي بشأن الفقراء و حياتهم.

فيعد من أعظم الروائيين الذين تميَّزو بؤسلوبهم بالدُّعابة الممزوجة بالسخرية اللاذعة، حيث كان مهتم بشئون الفقراء وصور مدي بأسهم وفقرهم،وأعلن علي المسئوليين عن المياتم و المدراس و السجون في زمانة حملة شعواء.

وكتب ديكنز العديد من أنطباعاتة ورواياتة المريرة في أعمالة ورواياتة فرغم أنة عاني الأمريين من ولكن كان يستغل أوقات فراغه من العمل الشاق، فينكب على القراءة والاطلاع على الكتب.كما كان يحرص على التجول وحيدا ً في الأحياء الفقيرة بمدينة الضباب الصطناعي (لندن) حيث يعيش الناس حياة بائسة مريعة وخارجة عن القانون في بعض الأحيان.

وكان(عضو الجمعية الملكية للفنون)وعُرف باسمٍ مستعار هو "بوز" وكان من أشهر رواياتة "أوليفر توست" و "أوقات عصيبة".وصف ديكنز هذه الأحياء الفقيرة بكل تفاصيلها وبكل المآسي التي تدور فيها، وعندما وصل إلى سن العشرين تمكنت الأسرة أخيرا ً من إلحاقه بأحد المدارس ليكمل تعليمه.

0 مشاركات:

إرسال تعليق