جوجل تحتفل بـ لويس داجير

معلومات عن لويس داجير
    بانوراما: لويس داجير (Louis-Jacques-Mandé Daguerre) هو فنان عالمي وكيميائي من أصل فرنسي
    ولد عام 1787 وتوفي عام 1851. ويعد أبرز أعماله تعاونه مع المخترع جوزيف نيبس على تطوير التصوير الفوتوغرافي. وقد اخترع طريقة قديمة في التصوير الفوتوغرافي عرفت بالداجيروتايب.

    ولد سنة 1787 في مدينة كورجي شمال فرنسا، وبدأ حياته رساماً، وفي الثلاثين من عمره اخترع طريقة لعرض اللوحات الفنية مستخدماً أسلوباً معيناً في الإضاءة، وعندما كان مشغولاً بهذا الفن حاول أن يجد طريقة لنقل مناظر الطبيعية بصورة آلية - أي تصويرها وليس رسمها. جاءت محاولاته الأولى من أجل اختراع كاميرا لم يكتب لها النجاح، وفي سنة 1827 التقى برجل آخر وهو يوسف نيبس. وكان يحاول اختراع كاميرا. وقد وفق في ذلك إلى حد ما.

    بعد ذلك بسنوات قرر الاثنان أن يعملا معاً. وفي سنة 1833 توفي نيبس هذا، ولكن داجير أصر على أن يمضي في محاولاته، وفي سنة 1837 نجح داجير في ابتداع نظام عملي للتصوير الفوتوغرافي. وقد أطلق عليه اسم نظام داجير. وفي سنة 1839 قام بعرض محاولاته علناً دون أن يسجل اختراعه هذا، وفي مقابل ذلك قررت الحكومة الفرنسية معاشاً سنوياً لداجير وابن نيبس، وقد أدى اختراع داجير هذا إلى اهتمام عالمي. ونظر الناس إلى داجير على أنه بطل العصر، وأغرقوه بألقاب الشرف، وأقيمت له حفلات التكريم في كل مكان، وبعد ذلك اعتزل داجير الحياة العلمية. وتوفي سنة 1851 بالقرب من باريس حيث يوجد نصب تذكاري على قبره.




    0 مشاركات:

    إرسال تعليق