إصدار جديد للفايرفوكس كل 6 أسابيع

firefox logo
تتجه شركة "موزيلا" لتسريع إصداراتها الجديدة 5، 6، 7 لمتصفحها الشهير "فايرفوكس"، وذلك خلال العام الجاري بعد إطلاقها فايرفوكس 4، بحيث يظهر إصدار جديد كل ستة أسابيع.

وقام مطور الشركة روب ساير بعمل مخطط من شأنه تغيير نهج الشركة مثلما قامت "جوجل" فيما يخص متصفحها "كروم"، وذلك من خلال إصدارات "فايرفوكس" بدرجات متفاوتة، وهم Mozilla-central ،nightly builds، فايرفوكس التجريبية firefox-experimental، فايرفوكس بيتا firefox-beta، firefox- release.


يُشار إلى أن المميزات الجديدة للإصدارات تم إدخالها وتحديثها وسيتم تحميلها بمجرد الانتهاء منها.


وسيطرح "فايرفوكس 5" واجهة مستخدم تدعم التبادل والمشاركة بشكل أسهل وأبسط، وسيقدم رسوماً متحركةً لواجهة المستخدم، أما "فايرفوكس 6"، فيحتوي على ذاكرة تخزين مؤقتة تتميز بأدائها الأسرع، وتدعم نظام تشغيل ماكنتوش 10.7.

تزايد أعداد المستخدمين

ووفقاً لإحصائيات الشركة، فإن أعداد مستخدمي "فايرفوكس" تزداد بنحو 10 أضعاف مع كل مرحلة تطوير جديدة، فحوالي 100 ألف مستخدم يتصفحون بـ"nightly- builds"، بينما يقدر عدد مستخدمي إصدار "فايرفوكس التجريبي" حوالي مليون مستخدم، كما تتوقع الشركة أن يصل عدد من يقومون بإجراء اختبارات "فايرفوكس بيتا" إلى 10 ملايين شخص.

أما بالنسبة لإصدارات فايرفوكس الرئيسية "firefox release" فيستخدمها مئات الملايين من الأشخاص.


وتوقعت "موزيلا" 500 ألف مستخدم لـ"فايرفوكس التجريبي" في بادئ الأمر، وحوالي 1.5 مليون مستخدم بالنسبة لـ"فايرفوكس بيتا".


واستغرقت العملية التطويرية المكونة من أربع مراحل حوالي 18 أسبوعاً، ما يعني أنها كانت تسير بخطى متوازية في ما يخص عملية تطوير الإصدارات.


وتختلف السياسة الجديدة التي تتبعها "موزيلا" جذرياً عن نموذج التطوير الحالي، فقد استغرق تحديث أو تطوير "فايرفوكس 4" أكثر من عام، بينما تم تقليص الوقت اللازم ليكون إصدار فايرفوكس 5 جاهزاً للتحميل لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

إجراءات الحماية والأمان

وفي ما يختص بإجراءات الحماية والأمان فلم تتضمنها عملية الإصدار الجديدة، حيث رأت الشركة أنها غير ضرورية بالنسبة لمثل هذه الإصدارات المنتظمة وعلى فترات قصيرة كهذه، فضلاً عن عدم إمكانية توفير تحديث إجراءات أمنية لكل إصدار جديد خصوصاً بالنسبة لهذا التعاقب السريع للإصدارات الحديثة.

ومازال التعامل سارياً مع التحديثات بشكل تلقائي وبالطريقة المعتادة من دون إزعاج للمستخدمين، وبذلك تعطي "موزيلا" الفرصة لمستخدميها لوقف عملية التحديثات التلقائية تماماً.


وتم وضع إطار زمني لكل إصدار جديد على الأقل 12 أسبوعاً للاختبار، وذلك لحصر مشاكل كل إصدار ومن ثم تصحيحها على الفور.


وبالإضافة إلى ذلك، طورت "موزيلا" ما يسمى "Jetpack" وهو واجهة برمجية API تسمح للمستخدمين بكتابة الإضافات لفايرفوكس مستخدماً تقنيات مثل HTML،CSS، ولغة جافا سكريبت.
 

1 مشاركات:

غير معرف يقول...

please, write your blog in english, thanks from USA yours friends

إرسال تعليق