فريقان عربيان في كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخ البطولة

بانوراما: ستشهد بطولة العالم للأندية التي ستحتضنها اليابان، للمرة الخامسة، الشهر المقبل في الفترة الممتدة بين الثامن من ديسمبر/ كانون الأول إلى الثامن عشر منه، مشاركة فريقين عربيين.ويتعلق الأمر بفريق السد القطري
بطل دوري أبطال أسيا، والترجي الرياضي التونسي بطل دوري أبطال إفريقيا. وحسم الفريق القطري في أمر تأهله إلى بطولة كأس العالم للأندية، بعدما فاز في مباراة نهائي دوري أبطال آسيا الأسبوع الماضي على مضيفه الكوري الجنوبي تشومبورك موتورز بركلات الترجيح (4-2) بعد انتهاء الوقت الأصلي بتعادل الفريقين بهدفين لمثلهما. أما فريق الترجي الرياضي التونسي، فتأهل مساء أمس بعد أن أحرز بطولة دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد البيضاوي المغربي، الذي تعادل معه في لقاء الذهاب دون أهداف، وفاز عليه في مباراة الإياب على ملعب "رادس" في العاصمة تونس بهدف وحيد.

أول مشاركة في البطولة
وهذه هي أول مشاركة لفريقي السد القطري والترجي الرياضي التونسي في بطولة كأس العالم للأندية منذ انطلاقها، والتي سبق وشهدت مشاركة فريقين عربيين دفعة واحدة. وكان ذلك في أول دورة للبطولة في البرازيل عام 2000 التي عرفت مشاركة فريقي الرجاء البيضاوي المغربي والنصر السعودي، ثم في الدورة الثانية عام 2005 في اليابان بمشاركة كل من الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي.
ويعتبر فريق الأهلي المصري هو أكثر الأندية العربية مشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، حيث تأهل ثلاث مرات، كانت أولاها عام 2005 ثم عامي 2006 و2008. كما يتوفر الأهلي على أحسن إنجاز في البطولة بين الفرق العربية التي شاركت لحد الآن في البطولة باحتلاله للمركز الثالث في الدورة الثالثة التي أقيمت في اليابان عام 2006 والتي أحرز لقبها فريق انترناسيونالي البرازيلي بعد فوزه على برشلونة في المباراة النهائية بهدف لصفر.
برشلونة وسانتوس مرشحان فوق العادة
ويستهل الترجي التونسي مشاركته في بطولة العالم للأندية  لهذا العام بمواجهة فريق مونتيري المكسيكي، بطل اتحاد منطقة "كونكاكاف" (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، بينما يبدأ السد القطري بطل آسيا مسيرته في البطولة بلقاء الفائز من المباراة المقررة في الدور الأول بين أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا وبطل الدوري الياباني ممثل الدولة المضيفة. وتعرف هذه البطولة مشاركة العملاق برشلونة، الفائز بالدورة ما قبل الأخيرة، إضافة إلى ممثل أمريكا الجنوبية فريق سانتوس البرازيلي. ويعتبر الفريقان أبرز المرشحين للفوز بلقب هذه الدورة.
وتجدر الإشارة إلى أن آخر بطولة لكأس العالم للأندية كانت قد أقيمت في الإمارات العربية المتحدة العام الماضي، وتوج بلقبها فريق إنتر ميلان الإيطالي، بعد أن تغلب في المباراة النهائية على مفاجأة البطولة تي بي مازيمبي الكونغولي، ممثل القارة الإفريقية، بثلاثة أهداف لصفر.




0 مشاركات:

إرسال تعليق