قمة العشرين تحث روما على "سرعة العمل" وتشيد باستعداد أثينا للتخلي عن الاستفتاء

بانوراما: طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني باتخاذ إجراءات حاسمة لمكافحة أزمة الديون في بلاده. وقال ساركوزي
مساء اليوم الخميس(03 نوفمبر/تشرين الثاني) في كان عقب ختام اليوم الأول لاجتماعات مجموعة العشرين في إشارة إلى رئيس الوزراء الإيطالي: "إنه يعلم شخصيا أن الواجب الآن هو تطبيق حزمة (الإصلاح والتقشف)".أضاف ساركوزي قائلا:
"لدي ثقة في الاقتصاد الإيطالي".
إلا أن ساركوزي لم يذكر في هذا السياق اسم برلسكوني. ولم يتمكن رئيس الوزراء الإيطالي من تقديم وعد محدد بإجراءات للتقشف في شكل قوانين محددة أمام قمة المجموعة اليوم في كان.
وقال ساركوزي إن المشاورات التي قام بها أعضاء المجموعة تعرضت في المقام الأول لأزمة الديون في منطقة اليورو، مشيرا إلى أن هناك رغبة في تقوية صندوق مكافحة الأزمات المالية في أوروبا والمعروف اختصارا بـ  (إي إف إس إف) والإسراع في اعداده قبل الموعد الذي كان محددا من قبل.
وذكر ساركوزي أن الولايات المتحدة وشركاء آخرين مهتمون أيضا بهذه الإجراءات. واعترف ساركوزي بأن الضريبة على المعاملات المالية التي اقترحتها فرنسا وألمانيا لا تزال تثير جدلا في القمة، إلا أن البرازيل والأرجنتين أكدتا حسب ساركوزي أنهما لا تعترضان مبدئيا عليها. وتعترض كل من الولايات المتحدة وبريطانيا بصفة رئيسية على فرض هذه الضريبة.
فيما أشاد ساركوزي باستعداد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو للتخلي عن إجراء الاستفتاء حول قبول المساعدات الأوروبية للبلاد والتي تصل إلى مليارات اليورو، قائلا عن تصريح باباندريو بذلك: "هذا إعلان هام".
وقال مسؤولون بالاتحاد الاوروبى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سوف يشارك فى المناقشات الجارية بشأن ازمة منطقة اليورو. ومن المقرر أن ينضم اوباما الى قادة كل من المانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا وكريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولى، ومسؤولون بالاتحاد الاوروبى والبنك المركزي الاوروبى.

مسودة بيان قمة العشرين
وقد ركزت مسودة بيان مجموعة العشرين التي يجري اعدادها في القمة التي تعقد في جنوب فرنسا على الحاجة الى العودة الى النمو المتوازن لكنها تركت البنود الخاصة بصياغة سياسات أسعار العملات وموارد صندوق النقد الدولي خالية. ووافقت مسودة البيان التي تحمل تاريخ الثاني من نوفمبر تشرين الثاني على خطة عمل للوظائف والنمو ستشارك فيها جميع دول مجموعة العشرين، لكنها لم تشمل تفاصيل يتوقع أن تأتي في ملحق للبيان الختامي.
والتزمت مسودة البيان بالعمل من أجل نظام نقدي عالمي يتماشى على نحو أفضل مع الاقتصاديات الناشئة لكنه لم يحدد اطارا زمنيا. وشملت مسودة البيان الموافقة على ان تشكيل سلة حقوق السحب الخاصة التابعة لصندوق النقد الدولي يجب تعديله وتوسيعه بمرور الوقت "لينسجم مع الدور المتغير للعملات وسماتها."
من ناحية اخرى جاء في مسودة البيان التي وافقت عليها مجموعة العشرين اليوم أن ايطاليا التزمت بالسعي لضبط العجز في الميزانية بحلول عام 2013 وخفض نسبة الدين الى الناتج المحلي الاجمالي. وجاء في المسودة التي حصلت رويترز على نسخة منها ان "ايطاليا ملتزمة بالتوصل بسرعة الى نسبة متناقصة للدين مقابل الناتج المحلي الاجمالي بدءا من 2012 وما يقترب من ضبط الميزانية بحلول عام 2013."
ويجتمع زعماء دول مجموعة العشرين في منتجع كان بالريفييرا اليوم الخميس وغدا الجمعة في آخر تجمع اثناء رئاسة فرنسا للمجموعة. فيما تستعد اليونان غدا للتصويت على سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء الحالي باباندريو.




0 مشاركات:

إرسال تعليق