دعوات على الإنترنت للتظاهر في الصين من وحي ثورة بوعزيزي




نشرت دعوات على الإنترنت للتظاهر اليوم الأحد في 13 مدينة في الصين دعما لثورة بو عزيزي ثورة الياسمين واستلهاما منها، في حين أعلن عن فقدان الاتصال بنحو 15 من المدافعين عن حقوق الإنسان.

وقال ناشطون إنهم فقدوا الاتصال بنحو 15 محاميا ومدافعا عن حقوق الإنسان منذ السبت، مضيفين أن زملاءهم المفقودين وضعوا على الأرجح قيد الإقامة الجبرية أو في الحجز مع انتشار الدعوات إلى التظاهر.

وجاء في إحدى الرسائل التي نشرت على الشبكة "نشجع العمال العاطلين عن العمل وضحايا الطرد القسري على المشاركة في تظاهرات ورفع الشعارات والمطالبة بالحرية والديمقراطية وبإصلاحات سياسية لإنهاء حكم الحزب الواحد".

هذه النداءات التي وجهها على الأرجح معارضون يعيشون خارج الصين، تدعو إلى التظاهر في بكين وشنجهاي وكانتون وعشر مدن كبرى أخرى.

ومنذ بداية الاضطرابات وانطلاق ثورة الياسمين في تونس، تسعى بكين إلى مراقبة التغطية الإعلامية للانتفاضات الشعبية التي تغذيها البطالة وارتفاع الأسعار وغياب الديمقراطية.


ويبدو أن دعوات التظاهر دفعت بكين إلى حجب كلمة "ياسمين" على الإنترنت.
ولم يفلح البحث عن كلمة "ياسمين" اليوم الأحد عن نتيجة على موقع ويبو الصيني الموازي لموقع تويتر للمدونات الصغيرة، وفي المقابل، يجيب محرك البحث بيدو أن البحث عن هذه الكلمة غير ممكن لأسباب قانونية.

ويسمى نظام الرقابة الصيني للإنترنت "السور المعلوماتي العظيم" (Great Firewall). ويتولى النظام حجب مواقع حساسة بالنسبة للسلطات وتنقية الإنترنت في الصين من مواضيع متعلقة بالتيبت وحقوق الإنسان ومواضيع حساسة.

0 مشاركات:

إرسال تعليق