القبض على «عصابة إلكترونية» سعودية اخترقت مواقع حكومية وشخصية

فككت شرطة المنطقة الشرقية «شبكة عملت على ارتكاب جرائم الكترونية»، وتوزعت أنشطتها في عدد من مدن المملكة، واستطاعوا اختراق مواقع الكترونية حكومية وشخصية، إضافة إلى اختراق أجهزة حاسب آلي وبريد الكتروني، ومحاولة ابتزاز أصحابها.
وألقت الجهات الأمنية القبض على أحد المتورطين في «الشبكة» أول من أمس، فيما قبض على آخر قبل نحو أسبوع. وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن «إدارة التحريات والبحث الجنائي، التابعة إلى شرطة محافظة الأحساء، تمكنت من تفكيك شبكة، تضم أكثر من شخص، وموزعين على أكثر من مدينة»، مبيناً أنها «قامت باختراق الكتروني لمواقع حكومية على الشبكة العنكبوتية، إضافة إلى اختراق بريد الكتروني، وأجهزة شخصية»، موضحاً أن «الاختراقات تمت في مناطق مختلفة، وليس في مكان محدد».
وبرز من بين أعضاء الشبكة، شابان، حيث «قاما باختراق موقع إحدى الجهات الحكومية، وإيقافه عن العمل لساعات عدة، وعاد إلى العمل بعد قيام إدارة تقنية المعلومات فيها، بإعادته إلى وضعه السابق».
ونصبت الجهات المختصة «كميناً الكترونياً» للإيقاع بالشبكة، وأوضح الرقيطي «بعد ورود المعلومات إلى الجهات ذات الاختصاص، شكل فريق مختص من قبل إدارة التحريات والبحث الجنائي في المحافظة، بقيادة وإشراف مدير شرطة المحافظة العميد عبدالله القحطاني»، و«عمل الفريق على جمع المعلومات التقنية اللازمة، من طريق استخدام عدد من الوسائل الالكترونية الحديثة، لتعقب الشابين»، وذكر أن «التحريات كشفت عن أن الشابين مواطنان، في العقد الثاني من العمر»، مبيناً أنه «تم القبض على أحدهما في مدينة الدمام، فيما قبض على الآخر في إحدى محافظات المنطقة الوسطى، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية في منطقة الرياض».
وأشار إلى أن «الفريق التقني وضع كميناً الكترونياً محكماً، وذلك بإنشاء بريد إلكتروني، واستدرج أحد الشابين لاختراقه، وجرت مفاوضات معه لإرجاع البريد المخترق والمعلومات التي تحويه، وابرم الاتفاق الذي قاد إلى القبض عليه». وكشف عن «ضبط أدوات وتقنيات الاختراق، مثل أجهزة حاسوبية وبرمجيات مستخدمة في عمليات الاختراق». وأوضح أن «الجهات الأمنية ألقت القبض، قبل نحو شهرين، على شاب في محافظة الأحساء، اخترق عدداً من المواقع الالكترونية».
وتأتي عملية القبض على المخترقين «امتداداً لسلسلة من النجاحات المتواصلة، التي حققها قسم التحريات والبحث الجنائي التابع إلى شرطة محافظة الأحساء في الفترة الماضية». وطالب الرقيطي مستخدمي الإنترنت بـ «ضرورة الحرص والانتباه، وعدم قبول واستضافة أي شخص أو فتح أي بريد الكتروني مجهول، إلا بعد التحقق من مصدره»، مؤكداً على «أهمية الاستعانة ببرامج الحماية المتقدمة والأصلية، للحد من الاختراق، الذي قد يتعرض له جهاز الحاسب الآلي من قبل بعض المتطفلين».
وشدد على «ضرورة حجب استخدام كاميرا الويب، إلا في الاستخدام الخاص والضرورة القصوى، مع مراعاة عدم ترك ملفات أو صور خاصة في جهاز الحاسب الآلي المستخدم، أثناء اتصاله بالانترنت، وبخاصة في حالة عدم توفر أنظمة حماية قوية في الجهاز»، لافتاً إلى «ضرورة إبلاغ الجهات الأمنية فور تعرض الجهاز إلى الاختراق، لاتخاذ الإجراءات اللازمة».

0 مشاركات:

إرسال تعليق