مكوك أمريكي ينهي مهمة سرية عسكرية استغرقت 9 أشهر

قمر اصطناعي
قال مسؤولون في سلاح الجو الأمريكي البارحة الأولى إن مكوك فضاء آليا صغيرا أطلق من كيب كنافيرال في نيسان (أبريل)، أنهى مهمة سرية استغرقت تسعة أشهر لأغراض عسكرية، وهو في طريقه للعودة إلى الأرض في وقت مبكر من يوم غد.
وقال سلاح الجو في بيان إنه من المتوقع هبوط المركبة ــــ المعروفة باسم مركبة الاختبار المدارية أو (إكس ـــــ 37 بي) ـــــ في قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا بين يومي الجمعة والإثنين، وذلك حسب الظروف الجوية والاعتبارات الفنية. والمشروع ـــــ الذي بدأته إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في نهاية التسعينات وتبناه الجيش بعد ذلك ـــــ يهدف إلى اختبار تكنولوجيا لجيل جديد من المركبات الفضائية. وينظر الجيش إلى المشروع لكونه طريقة لاختبار معدات وأجهزة استشعار ومواد جديدة في الفضاء بغرض دمج تكنولوجيا ناجحة في الأقمار الصناعية وأنظمة أخرى للعمليات.
وفرض سلاح الجو تعتيما إخباريا على أنشطة (إكس ـــــ 37 بي) أثناء رحلته في الفضاء التي تابعه خلالها هواة مراقبة الأقمار الصناعية على مدار مهمته التي استغرقت تسعة أشهر. ويشبه (إكس- 37 بي) مكوك الفضاء وله الشكل نفسه، وله منصة للشحن وإجراء التجارب. ولكن طوله يبلغ 9.8 متر، وله جناح طوله 4.8 متر، وذلك بالمقارنة بمركبات الفضاء التي يبلغ طولها 37 مترا، ويبلغ طول أجنحتها 23.8 متر.
ويختلف (إكس ــــ 37 بي) عن مركبات فضاء ناسا - التي تستطيع البقاء في الفضاء لنحو أسبوعين- في أنه مصمم للبقاء مدة تسعة أشهر في الفضاء ثم بعدها يهبط بشكل آلي على مدرج للهبوط.
ويعتزم سلاح الجو إطلاق ثاني مركبة من طراز (إكس ـــــ 37 بي) هذا الربيع. وصنعت مركبات الفضاء بواسطة مختبر أبحاث بوينج المتطور (فانتوم وركس).

0 مشاركات:

إرسال تعليق